رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تكشف علاقة انقطاع النفس وقلة النوم بمرض خطير يصيب الدماغ

دراسة تكشف انقطاع
دراسة تكشف انقطاع النفس وقلة النوم تعود إلى هذا السبب

كشفت  دراسة حديثة عن أن انقطاع النفس خلال النوم، وهو اضطراب يتوقف فيه الشخص عن التنفس لمدة 10 ثوانٍ أو أكثر في المرة الواحدة، لعدة مرات كل ليلة، يضر بصحة الدماغ مستقبلا، وذلك بالإضافة إلى قلة النوم العميق.

انقطاع النفس وقلة النوم يرتبطان بتلف الدماغ 

وأشارت الدراسة إلى أن انقطاع التنفس وقلة النوم يرتبطان بحدوث تلف في الدماغ، موضحة أن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس النومي الحاد، والذين يقضون وقتًا أقل في النوم، يتعرضون لضرر أكبر للمادة البيضاء في الدماغ.

 وتوصل الخبراء إلى أن كثافة المادة البيضاء في الدماغ، يمكن أن تبطئ من قدرة الدماغ على معالجة المعلومات والانتباه والتذكر، كما تم ربط المستويات المنخفضة من المادة البيضاء بقضايا الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق والتهيج.

وكان نحو 34% من المشاركين يعانون من انقطاع النفس النومي الخفيف، و32% عانوا من انقطاع النفس النومي المعتدل، و34% عانوا من انقطاع النفس النومي الشديد، فمع توقف التنفس أثناء النوم، ينخفض الأكسجين ومستويات ثاني أكسيد الكربون ويرتفع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

 يذكر أن التقديرات إلى أن 936 مليون شخص بالغ في جميع أنحاء العالم تتراوح أعمارهم بين 30 و69 عامًا، يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم، بالإضافة إلى وجود العديد من الأشخاص غير المشخصين، والمصابون بانقطاع النفس النومى الشديد، معرضون لخطر الوفاة بثلاثة أضعاف عن أي شخص أخر.