رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منها صعوبة التنفس.. تعرف على الفرق بين مرض السل والسعال

تعرف على الفرق بين
تعرف على الفرق بين مرض السل والسعال

تعد الإصابة بـ السعال المستمر الناتج عن الإصابة بمرض السل أكثر المشكلات الصحية التي تواجه الكثير من الأشخاص نتيجة العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي.

وبحسب ما ورد بموقع "تايمز أوف أنديا" أنه عادة ما يخلط المصابون بين السعال المصاحب لنزلات البرد والإنفلونزا، والسعال الناتج عن الإصابة بالسل.

الفرق بين السعال العادي والناتج عن السل:

وقال الدكتور كولديب كومار جروفر، رئيس قسم الرعاية الحرجة وأمراض الصدر والرئة في مستشفى CK Birla جوروجرام: يجب على المصاب أن يميز بين أسباب ونوع ومدة السعال، حيث إن السل الرئوي وأمراض الجهاز التنفسي الحادة والمزمنة الأخرى يمكن أن تسبب السعال، كما أن أعراض السل في المراحل المبكرة تشبه أعراض السعال الشائع، على الرغم من أن السعال المزمن المستمر لمدة تزيد عن أسبوعين قد تشير للإصابة بالسل.

أعراض الإصابة بالسل الرئوي:

ويظهر على الأشخاص المصابين بالسل عدد من الأعراض والعلامات التي تتعلق بالجهاز التنفسي، ومنها صعوبات التنفس والتعرق الليلي وضيق وآلام الصدر، بالإضافة إلى السعال المصاحب للدم، والتعب والإعياء الشديد، وضعف الشهية ما يؤدي إلى فقدان الوزن، والإحساس بالقشعريرة والحمى، وفي حالة تفاقم تلك الأعراض واستمرارها لأكثر من 14 يومًا من المهم زيارة الطبيب للكشف المبكر والوقوف على العلاج.

أبرز أسباب الإصابة بمرض السل:

التعامل المباشر والمخالطة مع شخص مصاب.

الإفراط في استهلاك التبغ والنيكوتين.

التعرض لسوء التغذية.

التعرض لبعض الاضطرابات الصحية المزمنة التي تتعلق بالجهاز المناعي.