رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

توقف التنفس أثناء النوم قد يؤدي للفشل الدماغي

النوم
النوم

اثبت العلماء أن توقف التنفس أثناء النوم (الشخير) يسبب انخفاضًا في المعارف الإدراكية، حيث كشفت الدراسات عن نفس الرابط في الماضي، حيث يمكن أن يؤثر أي انخفاض في قوة الدماغ على الذاكرة وكذلك مهارات التفكير، مثل صنع القرار ووقت رد الفعل والإدراك.

تتسبب هذه الحالة في توقف التنفس وتبدأ أثناء الليل، مما يؤدي إلى شخير بصوت عالٍ يمكن أن يجبر المصابين على الاستيقاظ بشكل متكرر.

اقترح الخبراء أن الآثار على الدماغ يمكن أن تتراجع إلى توقف التنفس أثناء النوم وتقطيع تدفق الدم والحد من مستويات الأكسجين.

وقام الباحثون، الذين يعملون مع زملاء من ألمانيا وأستراليا، بتجنيد 27 رجلًا يتراوح أعمارهم بين 35 و70 عامًا، والذين تم تشخيصهم حديثًا مع OSA خفيفة إلى شديدة ولكنهم كانوا بصحة جيدة.

هؤلاء المرضى نادرون نسبيًا لأن معظم الذين يعانون من OSA يعانون أيضًا من السمنة المفرطة أو يعانون من حالات تشمل مرض السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو الاكتئاب.

هذه العوامل هي السبب في أن الدراسات لم تتمكن أبدًا من إثارة أي دليل سببي؛ لأن هذه الأمراض المصاحبة نفسها هي عوامل خطر في انخفاض قوة العقول.

تفاصيل الدراسة

خلال الدراسة ارتدى المشاركون أغطية جمجمة كهربية الدماغ أثناء النوم، والتي تقيس موجات الدماغ.

كما تم تتبع مستويات الأكسجين في الدم ومعدل ضربات القلب والتنفس وحركات العين والساق، حيث تم اختبار الوظيفة المعرفية للمشاركين.

تُظهر النتائج، أن أولئك الذين يعانون من انخفاض الأدراك المعربي الشديد كانوا أقل تنبيهًا وكان لديهم أداء تنفيذي أسوأ، والذي يتضمن القدرة على تحقيق الأهداف والاستمرار في التركيز.

وقال الباحثون إن الآلية وراء نتائجهم لم تكن واضحة، لكنهم اقترحوا أنه يمكن أن يرجع إلى مستويات الأكسجين المتقطعة أو التغيرات في تدفق الدم إلى الدماغ.

ولا يزال هذا التفاعل المعقد غير مفهوم بشكل سيئ، لكن من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى تغييرات على نطاق واسع في المخاضات العصبية والهيكلية في الدماغ والعجز المعرفي والعاطفي الوظيفي المرتبط بها.

وتشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن الأمراض المشتركة على الأرجح تتفاقم وتديم أي عجز إدراكي تسببها مباشرة OSA نفسها.

وتتسبب الحالة، التي تؤثر على واحد من كل 10 من 30 عامًا، عن جدران الحلق المريح وتضيق أثناء النوم، والذي يقطع التنفس الطبيعي.