رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

توجيه مهم من وزير التعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة

النبأ

وجه وزير التعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، بضرووة أن تكون أسئلة امتحانات محددة وواضحة، وألا تحتمل أكثر من إجابة بالنسبة لأسئلة الاختيار من متعدد.

وزير التعليم: يجب أن تكون هناك بدائل الإجابة قصيرة

وأضاف «حجازي»، أنه يجب مراعاة عدد الخطوات فى الحل، وأن تكون بدائل الإجابة قصيرة، مؤكدًا على ضرورة أن تقيس الأسئلة المستويات المعرفية، مع مراعاة وضوح صياغة الأسئلة وسلامة أسلوبها وخلوها من الأخطاء، والتدرج من السهل إلى الصعب.

ووجه وزير التعليم،  بضرورة  الالتزام بأن لا تزيد نسبة الأسئلة المقالية في الورقة الامتحانية عن ١٥٪؜ من إجمالي عدد الأسئلة، والتشديد على تقليل عدد الأسئلة الموضوعية «الاختيار من متعدد»؛ لمنح الفرصة الكافية للطلاب لمراجعة الإجابة.

وزير التعليم: مراعاة تدرج مستوى الأسئلة في جميع النماذج مع وضع الدرجة بجوار كل سؤال

ولفت الوزير إلى أنه يجب مراعاة تدرج مستوى الأسئلة في جميع النماذج مع وضع الدرجة بجوار كل سؤال، وذلك نظرًا لوجود أسئلة بدرجة وأسئلة بدرجتين.

واختتم وزير التعليم، توجيهاته في هذا الشأن، بضرورة أن يكون موضوع التعبير في  امتحان مادة اللغة العربية افتتاحية أو مقدمة لأحد الموضوعات.

لا استثناءات في التقديم على المدارس اليابانية

وفي وقتٍ سابق، كشفت مصادر بوزارة التعليم إنه لا يوجد استثناءات لأي شخص عند التقديم، مُضيفةً أنه لا يوجد كوتة خاصة لطلاب الدمج أو أي شريحة.

وتابعت: "التقديم كله على المنصة ولا يوجد تقديم ورقي نهائيًا، كما موضح فى الشروط والاحكام بكل تفاصيلها"، مؤكدة أن الالتحاق بـ المدارس اليابانية المصرية، من خلال التسجيل الإلكتروني، ولا يوجد تقديم ورقيًا أو باليد.

رابط التقديم على المدارس اليابانية

وأشار إلى أن إدارة المدارس اليابانية المصرية، تستقبل التقديمات عبر موقع الإلكتروني الرسمي، من هنا

وأضافت المصادر، أن هناك خطوتان مهمتان عقب إغلاق باب التقديم، وهما احتساب السن واختيار الأطفال حسب الأكبر سنا من بين المتقدمين، حسب الكثافة، بينما الخطوة الثانية تتمثل في المقابلة الشخصية للطفل واجتيازها.

واختتم حديثه في هذا الشأن، بالتأكيد على أنه بالنسبة لطلاب الدمج، يمكن تجهيز الأوراق المطلوبة لهم، عقب اجتياز المرحلتين السابقتين"، مؤكدا أنه عند القبول المبدأي، ستقوم اللجنة بطلب إحضار الأوراق اللازمة.