رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الساعة هتبقى كام؟.. إجابات أهم 5 أسئلة عن التوقيت الصيفي

التوقيت الصيفي
التوقيت الصيفي

يتساءل المواطنون، عن التوقيت الصيفي، وموعد تطبيقه، وذلك بعد عودته، وفقا للقانون رقم 24 لسنة 2023 في شأن تقرير نظام التوقيت الصيفي.

ونستعرض إجابات أهم هذه التساؤلات، كالتالي:

ماهو التوقيت الصيفي؟

ويعرف التوقيت الصيفي، بأنه نظام يتم من خلاله تغيير التوقيت الرسمي في البلد أو المحافظة مرتين سنويًا من كل عام لمدة عدة أشهر من كل عام، ويأتى ذلك من خلال تقديم عقارب الساعة لمدة 60 دقيقة، حيث تتم فيه إعادة ضبط الساعة الرسمية في الربيع وتقدم عقارب الساعة ستين دقيقة.

ما موعد تطبيق التوقيت الصيفى؟

يبدأ تطبيق نظام العمل بـ التوقيت الصيفى في مصر للعام الجارى 2023، اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، وتكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة حسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار 60 دقيقة، وجاء ذلك وفقا لنص القانون في مادته الأولى.
 

ما موعد انتهاء التوقيت الصيفى؟

ينتهي التوقيت الصيفي في مصر مع نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، وبعدها سيبدأ التوقيت الشتوي الذى يستمر حتى الجمعة الأخيرة من أبريل.

 

 ما سبب التوقيت الصيفي؟

 

تستهدف الحكومة من إقرار التوقيت الصيفي تبكير مواعيد العمل والفعاليات، ما يوفر الطاقة للدولة، حيث يتم تطبق نظام التوقيت الصيفى في 87 دولة حول العالم.

 ما هي مزايا التوقيت الصيفي؟


وبحسب تصريحات النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية، فإن التوقيت الصيفى له مميزات، هى مساهمته في توفير مبلغ 25 مليون دولار، استنادًا إلى الدراسة المقدمة من وزارة الكهرباء، خلال توفير وحدات الغاز المستخدمة في إنتاج الكهرباء، وبوجه عام فإن توفير 1% من استهلاك الكهرباء يؤدي إلى توفير مبلغ 150 مليون دولار في العام.