رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ابتكار سجادة صلاة مُخصصة لمحبي المشي لمسافات طويلة

سجادة الصلاة
سجادة الصلاة

ابتكرت شركة بريطانية سجادة صلاة مصممة لتحمل المطر والظروف المناخية الصعبة، وهي مصممة، وهي مخصصة لمحبي المشي لمسافات طويلة، حيث تساعد السجادة في تصميمها مزيد من الناس في المجتمع بتجربة جمال المشي بالأماكن الخارجية ومشاركة المزيد من الذكريات.

السجادة من تصميم منظمة The Muslim Hikers والتي تأسست على يد هارون موتا في عام 2020، في البداية كمجتمع على انستجرام؛ لتوحيد المسلمين مع الاهتمام بالهواء الطلق، على الرغم من الترحيب بالجميع.

أراد موتا، الذي كان يمارس رياضة المشي لمسافات طويلة منذ ما يقرب من 20 عامًا، ضمان حصول المسلمين على سجادة صلاة عملية تسمح لهم بالصلاة أثناء المشاركة في الأنشطة الخارجية؛ لذلك تعاون مع شركة Adidas Terrex ومتاجر التجزئة الرياضية العالمية. 

تفاصيل السجادة

والسجادة مقاومة للماء وتحتوي على جيوب في جميع الزوايا الأربع بحيث يمكن إضافة الصخور أو الأوزان؛ لإبقاء السجادة مسطحة ويمكن جعلها مضغوطة، كما تم اختيار حرفي إسلامي (QM Design) بعناية لتصميم السجادة، والتي تتضمن فنًا إسلاميًا رمزيًا.

وقال مؤسس الحملة: "نحن نعلم أن سجادة الصلاة لن تغير العالم ولن تدفع المسلمين فجأة إلى الخروج، ولكن تظهر الحملة ببساطة أن الإجراءات الصغيرة لفهم المجتمعات هي الخطوات الأولى لكسر الحواجز وتحطيم الصور النمطية."

تحدث موتا بصراحة عن الإسلاموفوبيا التي تواجهها المجموعة عبر الإنترنت، بما في ذلك بعد ظهورها على بي بي سي Countryfile في سبتمبر 2022، وتابع أنا لا أشعر بالضيق بسبب ذلك، ولكني أشعر بالإحباط، مثل لماذا نضطر باستمرار للتعامل مع هذا النوع من الإساءة؟".

وعن شهر رمضان الحالي، قال موتا إنه يمنح الناس وقتًا "للتفكير والصلاة والإحسان وتحقيق قدر أكبر من الوعي، وغالبًا ما نجتمع مع الأصدقاء والعائلة لتناول الإفطار في نهاية اليوم - وجبة الإفطار - وهذا يجمع الناس كثيرًا وهو أحد قيم رمضان وهو أمر مهم جدًا، وبالنسبة لبعض الناس، يتعلق رمضان بالعبادة فقط وقد ينسون الاهتمام برفاهيتهم أو هواياتهم والبقاء نشيطين وهذا هو السبب في أنه من المهم بالنسبة لنا كمنظمة أن نواصل الدفاع عن الرسائل الجيدة حول التمرين.

حتى الآن، تم إنشاء 100 سجادة صلاة وتم التبرع بها لمسلمي رياضة المشي لمسافات طويلة كجزء من الشراكة، وسيتم إنتاج المزيد من الحصائر وبيعها مقابل 20 جنيهًا إسترلينيًا على موقع ويجل على الويب في أبريل، وستذهب جميع العائدات إلى شركاء ويغل في الأعمال الخيرية.

كما تم وضع لافتات في اتجاه مكة على طول أحد أشهر طرق المشي لمسافات طويلة في منطقة بيك ديستريكت، وهو كيف دايل، لمساعدة المسلمين على الجمع بين الصلاة والاستمتاع في الهواء الطلق.