رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دعوات غربية لإيقاف تطوير الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصنطاعي
الذكاء الاصنطاعي

يقول الخبراء إنه يجب على الحكومات التدخل ووقف العمل على أنظمة الذكاء الاصطناعي الجديدة، حيث حذر الباحثون من ضرورة التوقف عن العمل على تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي جديدة للأشهر الستة المقبلة، وإذا لم يفعلوا ذلك، فسيتعين على الحكومات التدخل.

وهذه هي النتيجة الخطيرة لرسالة مفتوحة جديدة موقعة من قبل خبراء بما في ذلك الأكاديميين في المجال وقادة التكنولوجيا بما في ذلك إيلون ماسك والمؤسس المشارك لشركة Apple ستيف وزنياك.

وتشير الرسالة إلى أن الإمكانات الإيجابية لـ الذكاء الاصطناعي كبيرة، حيث تقول أن البشرية "يمكن أن تتمتع بمستقبل مزدهر" مع التكنولوجيا، وأنه يمكننا الآن الاستمتاع بـ "صيف الذكاء الاصطناعي" حيث نتكيف مع ما تم إنشاؤه بالفعل.

ولكن إذا استمر العلماء في تدريب نماذج جديدة، فقد يواجه العالم موقفًا أكثر صعوبة، حيث شهدت الأشهر الأخيرة أن مختبرات الذكاء الاصطناعي تخوض سباقًا خارج نطاق السيطرة لتطوير ونشر عقول رقمية أكثر قوة لا يمكن لأحد - ولا حتى منشئوها - فهمها أو التنبؤ بها أو التحكم فيها بشكل موثوق.

نظام الدردشة الذكية

نظام AI الأكثر تقدمًا والمتاح للجمهور في الوقت الحالي هو GPT-4، الذي طورته شركة OpenAI، والذي تم إصداره في وقت سابق من هذا الشهر، وتقول الرسالة أن مختبرات الذكاء الاصطناعي يجب أن تتوقف مؤقتًا عن العمل على أي نظام أقوى من ذلك، على الأقل للأشهر الستة المقبلة.

ويجب أن يكون هذا التوقف علنيًا ويمكن التحقق منه، وأن يشمل جميع الجهات الفاعلة الرئيسية، وإذا لم يكن بالإمكان تفعيل مثل هذا الوقف بسرعة، فيجب على الحكومات التدخل وفرض تجميد على تقنية الذكاء الاصطناعي.

وخلال تلك الأشهر الستة، يجب على مختبرات الذكاء الاصطناعي والخبراء العمل على وضع مبادئ جديدة لتصميم أنظمة الذكاء الاصطناعي، كما يقولون يجب أن يعني ذلك أن أي نظام مبني داخلها آمن بما لا يدع مجالًا للشك.

لن يعني ذلك إيقاف عمل الذكاء الاصطناعي بشكل عام، ولكن إيقاف تطوير نماذج وقدرات جديدة، وبدلًا من ذلك يجب إعادة تركيز هذا البحث على جعل أنظمة اليوم القوية والحديثة أكثر دقة وأمانًا وقابلية للتفسير وشفافية وقوة ومتسقة وجديرة بالثقة والولاء.

يمكن أن تتيح فترة التوقف نفسها أيضًا الوقت لصانعي السياسات لإنشاء أنظمة حوكمة جديدة للنظر في الذكاء الاصطناعي، وقد يتضمن ذلك إنشاء سلطات يمكنها تتبع تطورها والتأكد من أنها لا تسعى إلى غايات خطيرة.

في الوقت الحالي، تتضمن الرسالة توقيعات من مؤسسي Pinterest و Skype و Apple و Tesla والرؤساء التنفيذيين، وكما تضم خبراء في المجال من جامعات من بينها بيركلي وبرينستون وغيرها.

قام بعض الباحثين من داخل الشركات التي تعمل على أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها - مثل Deepmind، شركة الذكاء الاصطناعي البريطانية المملوكة لشركة Google Alphabet - بتوقيع الرسالة أيضًا.

كان إيلون ماسك أحد مؤسسي OpenAI، حيث ساهم في التمويل عندما تم إطلاقه في نهاية عام 2017، ولكن في الأشهر الأخيرة أصبح على ما يبدو أكثر معارضة لعمله، بحجة أنه أصبح يركز على أنظمة جديدة ويطورها بشكل خاطئ من أجل ربح.