رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مصدر أمني يكشف ملابسات مقتل مؤذن متطوع في الإسكندرية

 اللواء خالد البروي،
اللواء خالد البروي، مدير أمن الإسكندرية

أوضح مصدر أمنى بوزارة الداخلية، عدم صحة ما تم تداوله على أحد المواقع الإخبارية بشأن قيام بعض الأشخاص بالتعدى على مؤذن متطوع وإحداث إصابته أمام أحد المساجد بالإسكندرية؛ مما أدى لوفاته إثر خلافات حول الأذان.

وأشار المصدر، أن حقيقة الواقعة تتمثل فى أن قسم شرطة مينا البصل بمديرية أمن الإسكندرية تلقى بلاغا بوصول شخص "له معلومات جنائية" لإحدى المستشفيات مصاب بجرح طعنى بالرقبة وتوفى عقب وصوله.

مصدر أمني يكشف ملابسات مقتل مؤذن متطوع في الإسكندرية

وتبيّن حدوث مشادة كلامية بينه وبين شخصين "لهما معلومات جنائية"، مقيمان بدائرة القسم وذلك بسبب خلافات سابقة بينهم تطورت إلى مشاجرة قام خلالها أحدهما بالتعدى على المجنى عليه باستخدام سلاح أبيض "مطواه" وإحداث إصابته التى أودت بحياته.

وتم ضبط المتهمان واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهما فى حينه وتولت النيابة العامة التحقيقات.

وفي السياق ذاته علق الدكتور هشام عبد العزيز علي رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، بشأن ما نشر على بعض المواقع الإخبارية تحت عنوان: (مقتل مؤذن)، أن المشاجرة حدثت خارج المسجد بين المذكور وآخرين ولا علاقة للمذكور ولا أي من المتشاجرين معه بالأوقاف على الإطلاق.

وأوضح رئيس القطاع الديني، أن الواقعة المذكورة حدثت بعد الانتهاء من صلاة التراويح وإغلاق المسجد المذكور وانصراف المصلين مساء الجمعة 24/ 3/ 2023م. 

وأشار إلى أن المسجد المذكور به عاملان يتبعان الأوقاف وخطيب مكافأة يقوم بأداء الصلوات وخطبة الجمعة ويهيب القطاع الديني بوزارة الأوقاف تحري الدقة فيما ينشر على صفحات التواصل الاجتماعي.

وقررت نيابة مينا البصل غرب الإسكندرية، حبس مسجل ووالده وشقيقه 4 أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بقتل مؤذن متطوع أمام أحد المساجد بمنطقة الورديان، وذلك لوجود خلافات بين والدهما والمجني عليه بسبب منعه من رفع الآذان.

وكانت نيابة مينا البصل قد بدأت تحقيقاتها في قيام مسجل بقتل مؤذن متطوع أمام زاوية بمنطقة الورديان بسبب منع والده من الأذان في المسجد.

وأمرت النيابة بسرعة تحريات المباحث حول الواقعة، وحجز المتهم ووالده على ذمة التحقيقات، وسؤال شهود العيان حول الواقعة وتفريغ الكاميرات، والتصريح بدفن الجثة بعد توقيع الكشف الطبي عليها لبيان سبب الوفاة.

بلاغ الحادث

وكان اللواء خالد البروي، مدير أمن الإسكندرية، تلقى إخطارا من مأمور قسم شرطة مينا البصل، يفيد بورود بلاغ من شرطة النجدة، بمقتل أمام زاوية مسجد محمد حسن بالورديان علي يد عاطل، بسبب خلافات على القيام بالأذان بالقوة.

وعلى الفور انتقلت قوات امنية إلى مكان البلاغ، وتبين صحة الواقعة وكشفت التحريات أنه عقب الانتهاء من صلاة تراويح ثانى أيام رمضان، قام أحد الأشخاص يدعى "بوده"، عاطل، ومسجل، بقتل المجني عليه حسن عبدالله الجمل، مؤذن متطوع بزاوية  مسجد "محمد حسن" بالورديان.

وبالمعاينة الأولية والفحص تبين أن المتهم قام بذبح المؤذن عقابا له علي منع والده من أداء الأذان بالمسجد، حيث يصر الأب وأولاده على أن يقوموا بالاذان فى المسجد بالقوة علي غير رغبة الإمام ورواد المسجد، وأنه سبق وأن تم تحرير محضر ضدهم، علي اثرها قاموا بالانتقام  من المؤذن امام المسجد بقتله أمام المارة.

وجرى القبض علي المتهم بمعرفة ضباط مباحث قسم شرطة مينا البصل، والتحفظ عليه هو ووالده، والذى تبيّن أنه يقوم بفرض الأتاوة علي  سائقي موقف صينية الورديان العشوائي بمساعدة أبنائه، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات.