رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الكشف إصدار أحدث من تقنية ChatGPT

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف مبتكرو تقنية ChatGPT عن نموذج جديد يقولون إنه أقوى من النموذج السابق لتقنية الذكاء الاصطناعي، الأداة الجديدة، GPT-4، متاحة في بعض إصدارات تقنية ChatGPT المدفوعة.

تتضمن الأداة الجديدة مجموعة من الترقيات على هذا النظام الحالي، فهي قادرة على قبول الصور كمدخلات، وأكثر إبداعًا، وأقل في نسبة الخطأ وأقل تحيزًا، فالنظام الجديد قادر على اجتياز امتحان نقابة المحامين والحصول على أعلى الدرجات، وتقول المعلومات حول الأداة الجديدة، أنها لا تزال معيبة، ومحدودة".

النسخة النصية من GPT-4

سيتم إطلاق النسخة النصية من GPT-4 مبدئيًا ضمن تقنية ChatGPT + ، الإصدار المتميز الذي تم إطلاقه مؤخرًا من النظام. سيكون متاحًا أيضًا من خلال واجهة برمجة التطبيقات التي تقدمها OpenAI للمطورين، وقد أعلنت شركات مثل Duolingo بالفعل أنها ستدمجها في تطبيقاتها.

وسيتم إطلاق إصدار الصورة للأداة مبدئيًا مع شريك واحد، ويفترض أنه يمكن اختبارها وتحسينها، وسيكون متاحًا في البداية من خلال Be My Eyes ، وهو تطبيق جوّال يساعد الأشخاص المكفوفين أو ضعاف البصر، حيث سيسمح للأشخاص بطرح أسئلة حول صورة ما، وتكون الإجابة عبر الذكاء الاصطناعي.

ويعمل جزء الصورة من النظام بنفس طريقة إدخالات النص، ولكن يمكن أن يسمح بحالات استخدام أكثر تطورًا، مثل تحليل الرسوم البيانية. كما أنها قادرة على فهم الدعابة، حيث تم تغذية مجموعة من الصور الدعابة، مثل الميمات والصور غير العادية، ويمكن أن تشرح النكتة أو ما هو غريب في الصورة.

بالإضافة إلى مدخلات الصور، حيث يمكن للمستخدمين وضع قواعد لمخرجات GPT-4. إذا كان المستخدمون يريدون فقط تلقي ردود في بيت شكسبير، على سبيل المثال، أو في تنسيق بيانات معين، فيمكنهم إجبار الأداة على الرد دائمًا بهذا النمط.

تقول شركة OpenAI إن GPT-4 أفضل بكثير من الأنظمة التي سبقتها، وقالت إنه أكثر استقرارًا وقدرة على حد سواء: سجل النظام السابق في أدنى 10% من امتحان المحاكاة، على سبيل المثال، بينما جاء النظام الجديد في أعلى 10%.

لكن الفرق بين الأداتين "يمكن أن يكون دقيقًا" في محادثة غير رسمية، على حد قولها. "يظهر الاختلاف عندما يصل تعقيد المهمة إلى حد كافٍ - يكون GPT-4 أكثر موثوقية وإبداعًا وقادرًا على التعامل مع تعليمات أكثر دقة من GPT-3.5" التي جاءت قبلها.

ومع ذلك، اعترفت شركة OpenAI بأنها لا تزال تعاني من العديد من القيود. على سبيل المثال، لا يزال ينكر بعض الحقائق وهو سلوك شائع بين أنظمة الذكاء الاصطناعي، حيث سيعلنون بثقة الأكاذيب - على الرغم من أنه يفعل أقل بكثير من سابقتها.