رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسعار النفط الخام ترتفع.. وبرنت يتجاوز 86 دولارًا للبرميل

ارتفاع أسعار النفط
ارتفاع أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط الخام، اليوم الثلاثاء 7 مارس (2023)، مع إعلان قادة صناعة النفط عن مخاوفهم بشأن محدودية الفائض في الأسواق العالمية، وعدم اليقين بشأن الإمدادات الروسية، رغم تعافي الطلب في الصين.

وكانت أسعار الخام العالمي قد بدأت ارتفاعًا بطيئًا في ختام جلسات أمس الإثنين، بعد جلسات متقلبة شهدت تراجعًا للأسعار، إثر إعلان بكين هدفًا للنمو الاقتصادي خلال العام الجاري، أقلّ من المتوقع، عند 5%، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

في الوقت نفسه، تنتظر أسعار النفط الخام تحركًا جديدًا مع ترقّب المستثمرين الإفادة التي سيُدلي بها رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، خلال الأسبوع الجاري.

أسعار النفط الخام اليوم

بحلول الساعة 7:00 صباحًا بتوقيت جغرينتش (10:00 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، سجلت العقود الآجلة لخام برنت - تسليم شهر مايو 2023- مكاسب بلغت 24 سنتًا، بنسبة 0.28%، لتبلغ 86.42 دولارًا للبرميل.

أسعار النفط الخام

وسجل خام غرب تكساس الأميركي -تسليم أبريل 2023- زيادة بمقدار 23 سنتًا، بنسبة 0.29%، محققًا 80.69 دولارًا للبرميل، وذلك بعدما حقق مكاسب 1% في ختام جلسات أمس، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتتجه أسعار خام برنت إلى مسارها الصحيح، إذ ترتفع للجلسة السادسة على التوالي، وهي أطول مدة مكاسب منذ مايو 2022، مدعومة بآمال انتعاش الطلب في الصين، خاصة مع تكثيف طاقة التكرير الجديدة في آسيا والشرق الأوسط.

أوضاع سوق النفط

قال المحلل في بنك "الكومنولث" الأسترالي فيفيك دار، إن مخاوف العرض أسهمت في ارتفاع أسعار النفط الخام بين عشية وضحاها، وهذه المخاوف مصدرها على الأرجح تعليق الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون بشأن عدم وجود كثير من الفائض في الأسواق.

وأوضح دار أن "المفتاح غير المعروف لعام 2023 سيكون تعطيل صادرات روسيا من النفط والمنتجات المكررة"، بعد سريان العقوبات على المشتقات النفطية الروسية في 5 فبراير الماضي 2023.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون، مايك ويرث، قد أعلن أن الناقلات التي تحمل النفط والمنتجات النفطية الروسية عليها الآن السفر لمسافات أطول لتصل إلى الأسواق غير الخاضعة للعقوبات، بينما مخزونات النفط والإمدادات المتأرجحة محدودة. ولفت إلى أن هذا الأمر يجعل السوق العالمية عرضة لأيّ اضطراب غير متوقع في الإمدادات. 

مؤشرات متوقعة

ينتظر التجّار بيانات تجارة النفط الصينية لشهري يناير وفبراير في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء، وذلك بحثًا عن إشارات على انتعاش الطلب، بعد رفع بكين قيودها الصارمة التي كانت قد فرضتها للسيطرة على الجائحة أواخر العام الماضي.

في الوقت نفسه، من المنتظر صدور التقارير الأسبوعية من معهد النفط الأميركي، وهو مجموعة صناعية، بحلول منتصف اليوم الثلاثاء، بينما ستصدر تقارير إدارة معلومات الطاقة الأميركية غدًا الأربعاء 8 مارس.