رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السعودية تعلن عن 10 مهن جديدة للعمل بها

 السعودية تعلن عن
السعودية تعلن عن 10 مهن جديدة للعمل بها

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية الاستقدام لعشر مهن جديدة، وذلك عبر منصة مساند ضمن عمل الوزارة المستمر في تطوير قطاع العمالة المنزلية في المملكة، من خلال تقديم حلول تقنية وخدمات إلكترونية مبتكرة متكاملة؛ لرفع جودة الاستقدام وحفظ الحقوق وتنظيم العلاقة التعاقدية بين جميع الأطراف المعنية وتحقيق أعلى درجات الرقابة.

المهن المطلوبة للعمل بالسعودية

وجاءت المهن الجديدة المتاحة للاستقدام على النحو التالي: عامل عناية شخصية، حارس منزلي، مدرس خاص، خياط منزلي، مدير منزل، مزارع منزلي، قهوجي منزلي، سفرجي منزلي، مباشر منزلي، أخصائي نطق وسمع خاص، مساعد شخصي، عامل مساند، سائقة خاصة.

وتعمل منصة مساند على تنظيم وإتمام عملية الاستقدام بشكل متكامل، حيث تسهم بتقديم رحلة استقدام متكاملة تبدأ من خلال تمكين العميل من استعراض كل مكاتب الاستقدام في المملكة واختيار الأنسب له حسب مجموعة من المعطيات؛ ومنها تحديد الجنسية والمهن والأسعار، أو الاطلاع على تقييم العملاء السابقين وغيره دون الحاجة إلى زيارة المكتب.

وزير القوى العاملة يتلقى وفد من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية

في وقت سابق، أعلنت وزارة القوى العاملة، عن تنسيق مع الجانب السعودي بشأن الاستعداد لإطلاق برنامج للفحص والإعتماد المهني، لضخ عمالة مصرية مُدربة، وماهرة، في سوق العمل السعودي، مؤكدة على المشاورات الراهنة بين الجانبين لإعداد مذكرة تفاهم لتوقيعها قريبًا حول البنود الخاصة بالبرنامج، وطُرق تطبيقه.

والتقى حسن شحاتة وزير القوى العاملة، اليوم بديوان عام الوزارة، وفدًا من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية برئاسة فوزي المهيدب نائب وزير الموارد البشرية السعودي، لبحث سبل وآليات التعاون بين الوزارتين حول تطبيق واعتماد برنامج الفحص المهني من خلال مذكرة تفاهم، والذى يهدف إلى تأهيل وتدريب العامل المصرى على المهارات اللازمة من خلال اختبارات عملية ونظرية في مجال تخصصه، عن طريق مراكز متخصصة ومعتمدة  تابعة للوزارة.

ويعمل البرنامج المرتقب في مسارين الأول يهدف لفحص العمالة المهنية في دولهم قبل وصولهم إلى المملكة، بالتعاون مع مراكز فحص متخصصة، في حين أن المسار الثاني يعتمد على فحص العمالة المهنية الموجودة حاليًا في السعودية بالتعاون مع مراكز متخصصة أيضًا.