رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزارة الصحة تعلن حصاد مبادرة «فحص المقبلين على الزواج» خلال أسبوع

فحص المقبلين على
فحص المقبلين على الزواج

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، حصاد مبادرة رئيس الجمهورية لـ«فحص المقبلين على الزواج» والتي انطلقت 26 من شهر فبراير الماضي، تحت شعار «100 مليون صحة»، وأكدت الوزارة إجراء الفحص الطبي لـ18 ألفًا و43 شابًا وفتاة من المصريين وغير المصريين.

وكشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، في بيان، الأحد، عن إصدار أول 2841 شهادة صحية موثقة ومؤمنة بـ(QRCode) للمقبلين على الزواج، موضحًا أن الشهادات سارية لمدة 6 أشهر من تاريخ الإصدار، ولا بد من إجراء الفحوصات بمدة لا تقل عن 14 يومًا قبل إتمام الزواج لاستلام النتائج والحصول على الشهادة الصحية.

وتؤكد وزارة الصحة والسكان، حرصها على إمداد المواطنين بالمعلومات، والرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرة فحص المقبلين على الزواج من خلال الخط الساخن 15335، أو زيارة الموقع الإلكتروني ‏www.100millionseha.eg أو من خلال صفحات الوزارة الرسمية على منصات وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، انستجرام، يوتيوب، لينكدإن).

صلاحية شهادة فحص المقبلين على الزواج 

إلى ذلك، قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن مدة صلاحية شهادة فحص المقبلين على الزواج الجديدة تستغرق 6 أشهر منذ بداية إصدارها، موضحا أن تم تحديد 303 مراكز ووحدات طبية على مستوى الجمهورية يمكن إجراء الفحوصات الطبية لما قبل الزواج.

وأضاف «عبدالغفار» في تصريحات تليفزيونية، من بين الفحوصات التي يخضع لها المقبلون على الزواج، كشف الصحة العامة والسمنة والضغط والفحص النفسي، مشيرا إلى ضرورة إجراء التحاليل قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 14 يومًا للحصول على نتائج التحاليل.

تابع المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن هناك 1300 مواطن تسلموا شهادات فحص المقبلين على الزواج حتى الآن منذ بداية العمل بالمبادرة 26 فبراير الماضي.