رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اليوم

مكين يتفقد فعاليات "مبادرة فحص المقبلين على الزواج" بالمركز الصحي العام بالدقهلية

وكيل صحة الدقهلية
وكيل صحة الدقهلية

تفقد الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، فعاليات مبادرة فحص المقبلين على الزواج بالمركز الصحي العام التابع لإدارة المنصورة، يرافقه الدكتور عبير عبد الغني وكيل المديرية، والدكتور تامر الطنبولي مدير إدارة الرعاية الأساسية، والدكتور إيمان سلامة مدير إدارة الأمومة والطفولة.

جاء ذلك في إطار المبادرة الرئاسية ؛ لفحص المقبلين على الزواج ضمن خطة الدولة للحفاظ على سلامة المواطنين من الأمراض المعدية المنتقلة بين الأزواج، وتنفيذًا لتعليمات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة وتوجيهات الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية.

هذا وقد أكد “مكين ” أن المبادرة تستهدف المقبلين على الزواج ؛ لإجراء الفحص الطبي لهم واستخراج الشهادات الصحية، حيث يتم الفحص وإجراء التحاليل قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن ١٤ يومًا ؛ للحصول على نتائج التحاليل.

ويتم خلال المبادرة اجراء عدد من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج؛ للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية ؛ للتأكد من خلوهم من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل أو احتمالية إنتقال الأمراض بينهما.

وأكد “مكين” أن خدمات المبادرة يتم إتاحتها في 19 منشآة صحية على مستوى المحافظة، ويتم العمل بتلك المراكز طوال أيام العمل الرسمية، بدءا من الساعة التاسعة صباحًا، وحتى الثانية بعد الظهر، مشيرًا إلى توافر فريق طبي مختص بتقديم خدمات المبادرة في كل وحدة ومركز طبي، يتكون من (طبيب، ممرض، فني معمل).

ولفت “مكين” إلى أن كافة الفحوصات الطبية المقدمة بالمبادرة تشمل الكشف الأمراض غير السارية (السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة)، وكذلك الكشف الأمراض المعدية (فيروس بي، فيروس سي، فيروس نقص المناعة البشري، وتحليل بعض الأمراض الوراثية )، بالإضافة إلى إجراء تحاليل (فصيلة الدم، Rh، هيموجلوبين).

وأشار وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، إلى أنه في حالة اكتشاف الإصابة بأي أمراض يتم توجيه الطرفين؛ لتلقي الخدمات الطبية والعلاج اللازم، بما يحد من مضاعفات الإصابة للطرف المصاب، وكذلك منع إنتقال العدوى للطرف الأخر، وإنه في حال سلبية جميع الفحوصات يتم تشجيع الطرفين على وضع خطة للوقاية من الأمراض غير السارية والأمراض المعدية.