رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الخشت» يوافق على استحداث برامج دراسية جديدة في جامعة القاهرة

«الخشت» يوافق على
«الخشت» يوافق على استحداث برامج دراسية جديدة بجامعة القاهرة

وافق رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، على استحداث عدة برامج دراسية، وتعديل عدد من اللوائح الدراسية بمختلف الكليات سواء بالمرحلة الجامعية الأولى البكالوريوس والليسانس، ومرحلة الدراسات العليا.

استحداث برامج دراسية جديدة بـ جامعة القاهرة 

كما وافق «الخشت»، بدوره كرئيس لمجلس الجامعة، على استحداث برنامج بكالوريوس عن علوم تكنولوجيا النانو، كبرنامج مشترك بين كلية العلوم وكلية النانو تكنولوجي وبرنامج كيمياء حيوية ميكرو بيولوجي بكلية العلوم، وبرنامج تربية النبات وتكنولوجيا التقاوي بكلية الزراعة، بالإضافة إلى التوصيف المقترح لإنشاء دبلوم مهني بعنوان «المساحة الجوية والخرائط الرقمية» بقسم الجغرافيا بكلية الآداب بمركز التعليم المدمج.

تعديل اللائحة الدراسية لمرحلة الدراسات العليا بكلية التربية للطفولة المبكرة

كما وافق مجلس جامعة القاهرة، على تعديل اللائحة الدراسية لمرحلة الدراسات العليا بكلية التربية للطفولة المبكرة، والتعديلات المقترحة لبعض مواد لائحة الدراسات العليا بإضافة مقرر التفكير النقدي بكلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي، والسماح بتطبيق نظام التعليم المدمج بكلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي، وتعديل مُسمى برنامج «سلامة وجودة تصنيع الأغذية» إلى برنامج «سلامة الغذاء»، لمرحلة البكالوريوس بكلية الزراعة.

كشف القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث، الدكتور حسين درويش، إن المركز يعمل على التعاون مع الصناعة خلال الفترة المقبلة، وفق خطة معدة مسبقًا، من أجل إنتاج منتج محلي مصري بديل للمنتج الأجنبي.

صرف مكافآت للباحثين الذين يبتكرون بديلا للمنتج الأجنبي

وبحسب «درويش»، من المقرر صرف مكافآت مالية للباحثين بالمركز الذين يتمكنون من ابتكار بديلًا للمنتج الأجنبي، مُشيرًا إلى أن عملية التعاون مع الصناعة تتم من خلال تسويق الأبحاث عبر شركة المركز القومي للبحوث لتسويق الأبحاث العلمية.

وأكد القائم بأعمال المركز القومي للبحوث، أن شركة ناشئة تابعة للمركز تعمل على إيجاد شريك صناعي لتحويل البراءات والاختراعات إلى منتج ومصنع وشركة وفقا لنوع الفكرة، مُشيرًا إلى أن العمل بدأ بالشركة، استعدادًا لتسويق الأبحاث العلمية من خلالها.

ولفت الدكتور حسين درويش، إلى أن المركز يعمل على شركة جديدة خلال الفترة الجارية لتقديم الاستشارات البيئية للقطاع الخاص، موضحًا أن الشركة الجديدة سيكون مقرها بالمركز، وسيتم العمل عليها خلال الفترة المقبلة حتى تكون شريك قوي للصناعة فيما يخص البيئة، مؤكدا أن افتتاح شركة القومي للبحوث للاستشارات البيئية خلال أشهر.