رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مبادرة سحرية لمحاربة «العنوسة» في أسوان.. والسر في الـ«15» بند

من واقع الحدث
من واقع الحدث

أطلق أهالي «الكرور قبلي» بمدينة أسوان، مبادرة لتيسير الزواج، وعدم المغالاة في التكاليف والمصاريف على أسرتي الزوج والزوجة، والابتعاد عن كل أشكال المغالاة والتباهي في ظل الأوضاع الاقتصادية الطاحنة.

وعقد الأهالي اجتماعًا حضره عدد كبير من رؤوس العائلات والمهتمين بالشأن العام داخل البلد بالتوازي مع أخذ رأي كبار السيدات ومشاركتهن، حيث تناولوا الارتفاع غير المسبوق لأسعار الذهب ومتطلبات الحياة في ظل أزمة اقتصادية عالمية، حيث اتفق الأهالي على عدد من البنود التي يجب الالتزام بها في الزواج والتسهيل وتيسيرالزواج على الطرفين.

وحصل موقع «النبأ» علي نسخة من البنود المتفق عليها بين أهالي «الكرور قبلي» والتي تتضمن «15» بند حتي تكون بمثابة مستند عام للجميع.

العريس

1- البداية عند ذهاب سيدات أهل العريس إلى أم العروسة لطلب يد العروسة تقتصر الضيافة على مشروبات «الساقع أو العصير» ويمنع تمامًا تقديم وجبة عشاء كضيافة.

2- قراءة الفاتحة خمسة من أهل العريس وخمسة من أهل العروسة والضيافة عصير فقط ويمنع تقديم أي مبالغ مالية يوم قراءة الفاتحة.

3- الشبكة عبارة عن «دبلة وخاتم» لا يتعدي «4» جرام فقط دون مبالغة.

4- كتب الكتاب الضيافة عصير فقط.

5- المهر «10» آلاف جنيه شاملة «الفستان والكوافير وتعبئة الثلاجة».

6- طقوس يوم الفرح تقتصر على الفطار شعرية باللبن أما وجبة الغذاء وتقدم بعد صلاة الظهر عبارة عن نوعين خضار «أرز وملوخية وسلطة ونوع محشي» دون مبالغة في عدد الصواني.

7- أما العشاء يوم «الفرح» اختياري ما بين أطباق فتة أو سندوتشات.

8- يوم إحضار «العفش» يمنع إحضار العشاظ للنجارين ويقتصر الضيافة على مشروب ساقع.

توصيات للعروسة

9- ممنوع منعًا باتا المبالغة في تغيير أكثر من فستان يوم الفرح.

10- ممنوع تبادل الهدايا في المناسبات عيد الأم وغيرها.

11- يوم الحنة داخل البلد فقط ويتم إلغاء ذهاب العريس والعروسة إلى الكوافير والأستوديو للتصوير.

12- يوم الفرح اثنين ميكروباص مع العريس واثنين مع العروسة دون مبالغة.

13- تصوير العروسين يوم الفرح ويقتصر على العروسين مع أشقاء وشقيقات العروسين دون مبالغة في اصطحاب الأصحاب والجيران والمقربين في العمل.

14- تجهيز عش الزوجية دون اشتراطات علي أشياء معينة مثل التكييف فريون أو شاشة أو غيرها من المبالغة في الطلبات لكن يتم ذلك وفقا لإمكانيات العريس ومراعاة للظروف الاقتصادية العامة الطاحنة.

15- أما آثاث غرفة النوم حسب الامكانيات المتاحة وعدم اشتراط نوعيات أو موديلات معينة تفوق قدرة العريس وذلك بالتراضي والاتفاق بين العروسين.

IMG_٢٠٢٣٠٣٠٣_١٥٥٣٢٧
IMG_٢٠٢٣٠٣٠٣_١٥٥٣١٨