رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قطرية متخصصة بالأمن السيبراني: تعرضت للنصب فاخترعت تطبيقا يكشف الاحتيال الإلكتروني

المهندسة القطرية
المهندسة القطرية إيمان الحمد

كشفت المهندسة القطرية إيمان الحمد، مخترعة تطبيق «آمنة» لحماية أفراد المجتمع من الاحتيال الإلكتروني عن إن فكرة الاختراغ جاءت بعد تعرضها شخصيًا لعملية احتيال إلكتروني، على الرغم من كونها متخصصة في مجال الأمن السيبراني.

مخترعة تطبيق «آمنة» لحماية المجتمع من الاحتيال الإلكتروني تستثمر التكنولوجيا في حماية الناس

وقالت مخترعة تطبيق «آمنة» لحماية أفراد المجتمع من الاحتيال الإلكتروني، في لقاء عبر إذاعة قطر، اليوم الاثنين، إنه بعد تعرضها للاحتيال فكرت في هؤلاء الذين ليس لهم خلفية عن هذا النوع من الجرائم مثل كبار السن أو الأطفال الذين يكونون أكثر عرضة لعمليات الاحتيال، فقررت أن تستثمر التكنولوجيا في حماية الناس ومساعدتهم من خلال اختراع التطبيق.

وأوضحت «الحمد» أن تطبيق «آمنة» عبارة عن نظام يكشف للمستخدم عن عمليات الاحتيال التي تتم عن طريق الاتصالات أو الرسائل النصية، فإذا استقبل المستخدم مكالمة من شخص محتال للحصول على معلومات بنكية أو شخصية، فيقوم التطبيق بإصدار تنبيه للمستخدم بتعرضه الآن لعملية احتيال، وفي حال تأكد التطبيق من عملية الاحتيال فإنه يقوم بقطع الاتصال مباشرة وتنبيه المستخدم بتفاصيل العملية الاحتيالية.

وأكدت مخترعة تطبيق «آمنة» لحماية أفراد المجتمع من الاحتيال الإلكتروني، أن الهدف الأساسي للتطبيق هو حماية المستخدم من عمليات الاحتيال الإلكترونية فهو بمثابة الحارس الشخصي للمستخدم.

وأوضحت «الحمد» أن التطبيق يوفر للمستخدم صلاحية التحكم في أوقات عمل النظام في التطبيق، وهل يعمل مع المكالمات الخارجية فقط أم مع كل المكالمات.

وتكمل: كما أن المستخدم يستطيع التحكم في تفعيل قدرة التطبيق على رصد عمليات الاحتيال للمعلومات الحساسة فقط أو المعلومات البنكية أو غيرها من المعلومات الشخصية.