رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قطر تُصدر إلى الإمارات 53 ألف طنًا من البنزين خلال شهر يناير الماضي

صادرات البنزين القطري
صادرات البنزين القطري للإمارات

سجلت صادرات قطر من البنزين مستوى قياسيًا جديدًا خلال شهر يناير 2023، في ظل تراجع الطلب وارتفاع المخزونات.

وارتفعت صادرات البنزين القطري إلى مستويات قياسية شهرية بلغت 107 آلاف طن (904 آلاف برميل) خلال شهر يناير2023، وفق معلومات منصة الطاقة المتخصصة.

وتجاوزت صادرات قطر من البنزين خلال شهر يناير2023 صادرات شهر يونيو 2022 البالغة 98 ألف طن، وفقًا لتقديرات شركة التحليلات النفطية "فورتكسا. وشهد الطلب المرتفع على وقود الطرق خلال كأس العالم لكرة القدم تراجعًا، وفقًا للمتداولين في السوق.

ودفعت هوامش التكرير القوية شركة قطر للطاقة المملوكة للدولة إلى إبقاء معدلات التشغيل أقرب إلى أقصى حد.

الإمارات الوجهة الأولى

عزّزت البلاد صادرات قطر من البنزين، خاصة مع تراجع الطلب خلال أشهر الشتاء، إلى جانب ارتفاع المخزونات مع تكوّن فائض عقب كأس العالم.

وتلقت الإمارات 50% من إجمالي صادرات قطر من البنزين في عام 2022، و75% من إجمالي الصادرات في يناير2023، وبذلك تكون الوجهة الأولى في المرتين.

واستأجرت شركة بترول الإمارات الوطنية المحدودة (إينوك) سفينة "بولان" لشحن 55 ألف طن من البنزين القطري من رأس لفان الواقعة في شمال قطر. بينما حجزت شركة توتال إنرجي ناقلة "دالجمة" لتحميل 26 ألف طن من البنزين القطري من ميناء مسيعيد.

ووصلت ناقلة "تي تي سي شاكتي"، المستأجرة من قِبل شركة النفط العمانية "أوكيو"، إلى سنغافورة في 10 فبراير الجاري محملة بشحنة من البنزين القطري تبلغ 60 ألف طن.

خطط قطر للطاقة

من جانبها، واصلت شركة قطر للطاقة تقديم شحنات جديدة بمعدل أعلى من المعتاد. وعرضت 35 ألف طن من بنزين 95 للتحميل خلال يومي 4 و5 مارس من ميناء مسيعيد.

وباعت نحو 30 ألف طن من البنزين للتحميل خلال المدة من 30 إلى 31 يناير2023 من مسيعيد بخصم يصل إلى 5 دولارات أميركية للبرميل، مقارنة بتقييمات البنزين الفورية في سنغافورة.