رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التعليم العالي: نتعاون مع جهات دولية لتطوير منظومة التعليم بالجامعات التكنولوجية

التعليم العالي: خطة
التعليم العالي: خطة دولية لتطوير التعليم التكنولوجي

كشف مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للشئون الفنية، الدكتور أحمد الصباغ، أن الوزارة لديها خطة  لتطوير المنظومة التعليمية التكنولوجية، والتي من بينها الجامعات التكنولوجية الجديدة، والتي يبلغ عددها 10 جامعات تكنولوجية.

خطة لتطوير التعليم بالجامعات التكنولوجية

وبحسب «الصباغ»، خطة الوزارة لتطوير العملية التعليمية التكنولوجية وُضعت بالتعاون مع عدة جهات دولية، مُشيرًا إلى أنه سيتم إجراء التعاون مع عدة جهات دولية لتأهيل أعضاء هيئة التدريس حتى يكونوا مدربين وليسوا أستاذة.

وأضاف مستشار وزير التعليم العالي للشئون الفنية، أن الوزارة تعمل في هذا الإطار على خلق شكل مختلف من التعليم، قائلًا: "لا يهمني أن يقف الأستاذ على البنش وهو يشرح، ولكن المهم أن يكون يدًا بيد مع الطالب".

الجامعات التكنولوجية تمثل رافدًا مهمًا للتعليم 

وأشار الدكتور أحمد الصباغ، إلى أن هناك تعاون منتظر مع جامعة «أوبسالا» السويدية، ومنظمة التدريب المهني باليونان وجامعة شتوتغارت الألمانية، مؤكدًا أن الجامعات التكنولوجية تمثل رافدًا مهمًا للتعليم ووزارة التعليم العالي تولي اهتمامًا  كبيرًا للاستمرار في دعم تلك الجامعات.

واستطرد: "التعاون مع الجامعات الدولية سيتم لخلق نظام جديد لإدارة العملية التعليمية بالجامعات التكنولوجية"، موضحًا أن الوزارة تعمل أيضًا بالتعاون مع عدد من الوزرات لإنشاء الهيئة العليا للتدريب، مشيرًا إلى أن الهيئة تضمن تدريب العاملين بالمؤسسات بالشراكة بين وزراتي التعليم العالي والتربية والتعليم وعدة وزارت أخرى، في حين أن الهيئة العليا للتدريب ستكون تابعة لمجلس الوزراء.

وزير التعليم العالي: فتح باب التقدم لـ البرنامج الدولي لشباب العلماء «ماب 2023»

وفي وقتٍ سابق، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، الدكتور أيمن عاشور، أهمية الدور الذى تقوم به اللجنة بالتعاون مع منظمة اليونسكو فى توفير التدريب اللازم لشباب الباحثين؛ للنهوض بمهاراتهم وقدراتهم العلمية بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

وأعلنت لجنة اليونسكو، فتح باب التقدم لـ البرنامج الدولي لشباب العلماء «ماب 2023»، مشيرة إلى أنه يحق لكل دولة ترشيح باحثين فقط، وأن قيمة هذه المنحة تبلغ 5 آلاف دولار، وتمول من قبل مجلس التنسيق الدولي لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي بمنظمة اليونسكو.