رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل قرار وزير التعليم بتعميم لغة الإشارة في المدارس

تفاصيل قرار وزير
تفاصيل قرار وزير التعليم بتعميم لغة الإشارة بالمدارس

أكد وزير التعليم، الدكتور رضا حجازي، أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني وتعاونها مع الوزارة في تقديم الخدمات لذوي الهمم بالمدارس، مُشيرًا إلى أن الوزارة  بصدد إعداد لوحات استرشادية لرموز لغة الإشارة الأكثر استخدامًا يصاحبها QR كود يظهر حركة الإشارة وسيتم تعميمها على جميع مدارس الجمهورية؛ لرفع الوعي المجتمعي ونشر ثقافة لغة الإشارة، وترسيخ وسيلة التواصل مع الطلاب من ذوي الهمم من ذوي الإعاقة السمعية.

وزير التعليم: الوزارة تعمل على بناء قدرات المعلمين المتخصصين في لغة الإشارة

وبحسب «حجازي»، إنَّ الوزارة تعمل على بناء قدرات المعلمين المتخصصين في لغة الإشارة، اتفاقًا مع مبادرة رفقاء «قادرون باختلاف»، التي أطلقها السيد رئيس الجمهورية وفي ضوء اهتمام الدولة بكافة الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وجاء ذلك خلال تفقد وزير التعليم، صباح اليوم، أكاديمية السويدي الفنية للتعليم الفني المتميز، ومدرسة اللغات الرسمية بمدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، برفقة محافظ الشرقية، الدكتور ممدوح غراب، وذلك فى إطار المتابعة الميدانية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى للعملية التعليمية، والاطمئنان على انتظام الفصل الدراسي الثاني.

ورافق الدكتور رضا حجازي خلال الزيارة الدكتورة راندة شاهين رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام، والدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفنى ورئيس وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجية التطبيقية، واللواء أحمد عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للأمن، ومحمد فؤاد الرشيدى مدير مديرية التربية والتعليم بالشرقية.

وأكد وزير التعليم، أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية هى نقطة مضيئة فى التعليم المصرى، مؤكدًا سعي الوزارة للتوسع فى هذه النوعية من المدارس، مُشددًا على أهمية تطوير قطاع التعليم الفني والتدريب المهني، ودوره في بناء الصناعة المصرية، وذلك بما يتفق مع توجيهات القيادة السياسية بضرورة الاهتمام بتطوير كافة جوانب منظومة التعليم الفني، وفقًا لمعايير الجودة العالمية، وبما يتناسب مع احتياجات سوق العمل، مما يساهم بشكل كبير في زيادة الإنتاجية وتحسين مستوى الإقتصاد المصري لدفع عجلة التنمية والبناء وتحسين مستوى معيشة المواطنين، مشيرًا إلى أن هناك بروتوكول تعاون سيتم توقيعه خلال أيام لتصدير خريجى هذه المدارس لبعض الدول فى الخارج.

وزير التعليم يتفقد عدد من المدارس الفنية

وتفقد الوزير فصل لطلاب التعليم المزدوج لذوى الاحتياجات الخاصة قسم الملابس الجاهزة، واستمع لشرح المعلمة ومدى تفاعل الطلاب معها، حيث أشاد بتفاعل الطلاب ومدى استجابتهم للشرح والتواصل، مشيرًا إلى أن هؤلاء الطلاب يمتلكون مدلولات كثيرة والمعلم له الدور فى ترتيب ومعرفة وفهم الرموز للطلاب.

كما تفقد الوزير أحد فصول قسم البرمجة، وأجرى حوارًا مع الطلاب حول دراستهم وأعمالهم بجانب الدراسة فى هذا المجال، وشاهد الوزير أيضًا حصة للمهارات الحياتية «العمل الجماعي»، لطلاب قسم ابيكو للصناعات الدوائية.

وأشاد الوزير بالمستوى العلمي والمنهجي للأكاديمية وما توفره للطلاب من فرص عمل بالمصانع والقطاع الخاص بعد الاستفادة من المناهج الدراسية المقدمة بها والمرتبطة بسوق العمل.