رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تورط صاحب شركة ملابس جاهزة في جريمة «مخلة بالشرف» في سوهاج

ضبط مستريح الملابس
ضبط مستريح الملابس الجاهزة في سوهاج

تمكنت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، من ضبط صاحب شركة ملابس جاهزة، لاتهامه بالنصب على 9 أشخاص، والاستيلاء منهم على مبالغ مالية بلغت جملتها مليون و800 ألف جنيه، بزعم توظيفها لهم في مجال تجارة الملابس الجاهزة، بدائرة قسم شرطة ثانٍ سوهاج.

الأموال العامة تضبط مستريح الملابس الجاهزة في سوهاج

في البداية، تلقي اللواء محمد عبدالمنعم شرباش، مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، إخطارًا من مأمور قسم شرطة ثان سوهاج، بورود محضر محرر بمعرفة ضباط الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة بجنوب الصعيد، يتضمن بلاغ من (9 أشخاص) ضد (صاحب شركة خاصة بالملابس الجاهزة والمنسوجات، مقيم بدائرة القسم) لقيامه بالنصب عليهم والحصول منهم على مبالغ مالية بلغت جملتها (مليون وثمانمائة ألف جنيه) لتوظيفها لهم في مجال تجارة الملابس الجاهزة والمنسوجات، مقابل أرباح شهرية إلا أنه لم يف بوعده ولم يرد تلك المبالغ.

وتوصلت تحريات ضباط الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة بجنوب الصعيد، إلى صحة البلاغ، وتبين قيام المشكو في حقه بالنصب على الشاكيين والاستيلاء منهم على الأموال المذكورة، لتوظيفها لهم في مجال تجارة الملابس الجاهزة والمنسوجات، مقابل أرباح شهرية، إلا أنه لم يفِ بما وعد به ورفض رد اصل المبالغ المستولى عليها.

وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة، تم استهداف المتهم بمأمورية من ضباط الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة بجنوب الصعيد، بالتنسيق مع إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن سوهاج، وقطاع المن العام، وأمكن ضبطه.

وبمواجهته اعترف المتهم أمام ضباط الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة بجنوب الصعيد، بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، وتعهد برد المبالغ المالية المستلى عليها لأصحابها، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

جريمة مخلة بالشرف

في ذات السياق، تُعد واقعة النصب والاجتيال جريمة مخلة بالشرف، حيث أن الجرائم التي  استقر عليها الفقه والقضاء باعتبارها جرائم مخله بالشرف والامانة، يمكن القول أن هناك مجموعة من الجرائم لا يختلف الفقه والقضاء حول اعتبارها جرائم مخلة بالشرف أو الأمانة وهي: (السرقة – التزوير – هتك العرض – النصب والاحتيال – خيانة الأمانة.. إلخ).

ولقد اعتبرت المحكمة الإدارية العليا أن إصدار شيك دون رصيد تعد جريمة مخلة بالشرف لأنها ترجع إلى ضعف في الخلق وانحراف في الطبع كما أن هناك مجموعة أخرى من الجرائم استقر القضاء على عدم اعتبارها جرائم مخلة بالشرف أو الأمانة منها جرائم التبديد التي تقع من المالك للأشياء المحجوز عليها والمعين حارسا عليها – جنحة تبديد منقولات الزوجية – الحكم بالغرامة في جنحة مشاجرة – جرائم السب حتى وإن كانت تتضمن خدشا لشرف المجني عليه – جرائم بيع سلعة بأكثر من السعر المقرر لها – جريمة تغيير من أحد الزوجين في عقد الزواج.... إلخ.