رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التعليم: نسعى لإحداث نقلة نوعية في التعليم ما قبل الجامعي

وزير التعليم: نسعى
وزير التعليم: نسعى لإحداث نقلة نوعية في التعليم ما قبل الجام

قال وزير التعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، إن الوزارة تعمل على إحداث نقلة نوعية شاملة في نظام التعليم قبل الجامعي، من خلال تطوير المناهج، وأساليب التدريس والتقويم، وتشجيع الطلاب على ممارسة مهارات التفكير الابتكاري والإبداعي، والتعلم من خلال البحث.

وزير التعليم: نسعى لإحداث نقلة نوعية في التعليم ما قبل الجامعي

وبحسب «حجازي»، خلال مشاركته في احتفالية المنتدى المصري لتنمية القيم الوطنية، بعيد الشرطة، إن الوزارة تسعى إلى خلق جيل من العلماء والمبدعين، بجانب حرصها على أن يسهم التعليم في بناء الشخصية المصرية المتكاملة، من أجل إخراج جيل مستنير ومسؤول قابل للتعددية ويحترم الاختلاف ويعتز بوطنه، ويعمل على إعلاء كلمته، ومصالحه العليا، مضيفًا أن الوزارة وجهت اهتمامها الأكبر نحو المتعلم بصورة أساسية، باعتباره محور العملية التعليمية.

وأوضح وزير التعليم، أن الوزارة تعمل على الانتقال من دور المعلم الملقِّن إلى دور الميسر والمدرب، والتركيز على التعلم الذاتي، والتأكيد على النشاط والممارسة، باعتبارهما مدخلات واستراتيجيات تربوية فاعلة، مُشيرًا إلى أنها تستهدف التوسع في عمليات التعلم على حساب التعليم، وتشجيع التحول من الحفظ والتلقين إلى الابتكار والإبداع والتركيز على إدراك المفاهيم الكبرى وبذل الجهد في التركيز على المحتوى وتوسعة المدارك لتنمية البنية المعرفية للطلاب بما يساهم في تقييمهم بشكل حقيقي.

وأكد وزير التعليم، الدكتور رضا حجازي، أن الوزارة تهتم بتدريس كتاب القيم واحترام الآخر والذي يتضمن المبادئ والقيم السامية المشتركة وتعزيز قيم المواطنة، والتسامح، وقبول الآخر، وترسيخ قيم السلام، والمساواة في الحقوق والواجبات، ودعم تطوير المعارف والمهارات، وقيم الحياة، والعمل الجاد، بالإضافة إلى تركيز الوزارة على الأنشطة الدراسية لتنمية الذوق العام للطلاب ومكافحة أساليب التطرف والإرهاب.

وزير التعليم: تدريس اللغة الفرنسية لطلاب الإعدادية كلغة أجنبية ثانية

وفي وقتٍ سابق، كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، أنه سيتم تدريس اللغة الفرنسية لطلاب الإعدادية، وفقًا لبرتوكول خاص، أقرته الوزارة.

وبحسب «حجازي»، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم الإثنين، إنه سيتم تدريس اللغة الفرنسية لطلاب الإعدادية باعتبارها اللغة الأجنبية الثانية، مُشيرًا إلى أنه يجر حاليًا، تدريب المعلمين بالمركز الفرنسي في القاهرة.

وعقب رئيس مجلس الشيوخ، المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، على حديث وزير التعليم، قائلًا: "لما كنا فى فرنسا وجدنا هناك اهتمام كبير بدعم تعليم اللغة الفرنسية".