رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة علمية: مضادات الاكتئاب يمكن أن تقضي على المتعة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمكن لأدوية مضادات الاكتئاب الموصوفة بشكل شائع أن تجعل المرضى أقل حساسية للمكافآت العاطفية، مما يؤثر على عملية التعلم السلوكي الرئيسية التي يمكن أن تؤدي إلى البلادة العاطفية.

ووجد الباحثون أن مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (مضادات الاكتئاب)، أو SSRIs ، يمكن أن تؤثر على التعلم المعزز، والذي يسمح للناس بالتعلم من أفعالهم وبيئتهم.

وتعمل هذه الأدوية من خلال استهداف المادة الكيميائية "التي تجعل الجسم تشعر بالسعادة" والمعروفة باسم السيروتونين، والتي تنقل الرسائل بين الخلايا العصبية في الدماغ.

الآثار الجانبية لأدوية مضادات الاكتئاب

من الآثار الجانبية لمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRI) التي تم الإبلاغ عنها على نطاق واسع أنها "مقلقة"، حيث يقول المرضى إنهم يشعرون بالملل العاطفي وغير قادرين على الاستجابة بنفس المستوى من المتعة التي يتمتعون بها في العادة.

ويقول الخبراء إن النتائج التي توصلوا إليها تظهر كيف يؤثر السيروتونين على التعلم المعزز، وقالت البروفيسور باربرا ساهاكيان، من قسم الطب النفسي في جامعة كامبريدج - وهي مؤلفة رئيسية في الدراسة: "التخميد العاطفي هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لمضادات الاكتئاب SSRI.، وتابع بطريقة ما، قد يكون هذا جزئيًا في كيفية عملهم، فهم يزيلون بعض الألم العاطفي الذي يشعر به الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، ولكن للأسف، يبدو أنهم أيضًا يسلبون بعض المتعة.

وتابعت "من دراستنا، يمكننا الآن أن نرى أن السبب في ذلك هو أنهم أصبحوا أقل حساسية للمكافآت، والتي توفر ملاحظات مهمة."

وقام الباحثون بتجنيد 66 متطوعًا للمشاركة في التجربة، حيث تم إعطاء 32 منهم إسكيتالوبرام بينما تم إعطاء البقية علاجًا وهميًا.

أكمل جميع المشاركين مجموعة شاملة من استبيانات التقرير الذاتي بعد 21 يومًا وتم اختبارهم على الوظائف المعرفية بما في ذلك التعلم والتثبيط والوظيفة التنفيذية وسلوك التعزيز واتخاذ القرار.

وأشارت النتائج إلى انخفاض حساسية التعزيز في مهمتين لمجموعة escitalopram مقارنةً بمن يتناول الدواء الوهمي.

وقال الباحثون إن المشاركين الذين تناولوا escitalopram (أحد مضادات الاكتئاب المعروفة) كانوا أقل عرضة لاستخدام ردود الفعل الإيجابية والسلبية لتوجيه تعلمهم للمهمة مقارنة مع أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي، وأضاف الفريق أن هذا يشير إلى أن العقار أثر على حساسيتهم للمكافآت وقدرتهم على الاستجابة وفقًا لذلك.

لكن خبراء آخرين حذروا من أن المرضى الذين يتناولون أدوية SSRI يجب ألا يتوقفوا عن تناولها بناءً على هذا البحث، حيث يمكن للأشخاص المصابين بالاكتئاب أن يكافحوا ليشعروا بمشاعر إيجابية مثل السعادة مما يجعل من الصعب التمييز بين تأثيرات الحالة وتأثيرات الدواء.

ومن خلال الحد من المشاعر السلبية، يمكن أن تساعد مضادات الاكتئاب الناس على التحسن، وأضاف أن مضادات الاكتئاب هي شكل فعال من العلاج للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب وله تأثير ضار على نوعية حياتهم وحيث لا تنجح العلاجات الأخرى، مثل العلاج السلوكي.