رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لن يحدث تأخير مجددًا.. أحدث تصريح للحكومة حول البضائع المتراكمة بالجمارك

الإفراج الجمركي
الإفراج الجمركي

قال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن حجم المتراكم من السلع في الجمارك المصرية في نوفمبر وبدايات ديسمبر الماضي كان حوالي 14 مليار دولار سلع، وهذا الرقم تقلص تدريجيًا وأصبحنا نتكلم حاليًا حوالي 2.3 مليار دولار سلع متأخر عنها.

وأشار إلى أن البضائع الجديدة ستسير إجراءاتها مثلما كانت تسير الأمور قبل الأزمة الروسية الأوكرانية، قائلًا: لن يحدث تأخير مجددًا ولن نواجه مشكلة تراكم مجددًا، خاصة مع إلغاء الاعتمادات المستندية.

وأضاف، أن الاعتمادات المستندية أصبحت اختيارية وليست إجبارية وهو شيء مشجع للمستوردين، موضحًا أن القطاع المصرفي به وفرة دولارية ما تمكنا من توفير الدولارات اللازمة للإفراجات الجديدة.

وأكد: أنه سيتم الانتهاء من البضائع المتراكمة المتبقية بقيمة 2.3 مليار دولار خلال أيام والجديد إجرائته ستسير بسهولة ويسر ولن يحدث تراكم مجددًا.

وأوضح، أن المناخ الاستثماري العالمي صعب جدًا وفي مصر علينا أن نقوم بما يجب علينا فعله، قائلًا: نقطة البداية الحقيقية والصحيحة هي حل أي مشكلات قائمة للمستثمرين القائمين بالفعل قبل التفكير في أي استثمارات جديدة، لكي يصبح المستثمرين القدامى سفراء لك في الخارج ويشجعوا أي مستثمرين جدد على ضخ الاستثمارات في مصر.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء التقى بـ 6 مجموعات مختلفة من المستثمرين السعودية وتم حل كافة العوائق التي كانوا يواجههوا وسنكرر هذه الجلسة مع مجموعات أخرى من المستثمرين ولدينا وحدة لحل مشكلات المستثمرين.