رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الجمارك: يُسمح للمواطن الدخول إلى مصر بـ3 هواتف محمولة

 يُسمح للمواطن الدخول
يُسمح للمواطن الدخول إلى مصر بـ3 هواتف محمولة دون جمارك

قال الشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إنه تم اكتشاف ورصد 26 ألف حالة لمستوردين قاموا بالتلاعب في قيمة فواتير الواردات بفواتير وهمية؛ للالتفاف على القانون المصرفي للدولة.

وأوضح الغتوري، أنه سيتم إدراج المتلاعبين بالقائمة السوداء؛ وهو كان مطلبًا للمستوردين الملتزمين بإجراءات الاستيراد المصرفية،حيث تم اكتشاف 26 ألف حالة تقوم بالتلاعب في فواتير الشراء أكثر من 15 مرة.

وأضاف أن قانون البنك المركزي حدد لكل شخص يسافر خارج البلاد حمل 10 آلاف دولار أو 5 آلاف جنيه مصري، كما يُسمح لأي مسافر يأتي إلى مصر بحمل 10 آلاف دولار أيضًا،، لافتًا إلى أنه يُسمح للمواطن الدخول إلى مصر حتى 3 هواتف محمولة، دون جمارك ما دام يستخدمها، وهدفنا تحصيل 100 مليار جنيه رسوم جمركية خلال العام الحالي.

وأكد أن هناك من سافر خارج مصر وهرب عملة أجنبية داخل فراخ مجمدة، وآخر قام بإخفاء مشغولات ذهبية في كبة لحوم، مشيرًا إلى أن القانون لا يُعاقب على حمل الأشياء الشخصية، كما أن الأجهزة الحديثة تكشف الأشياء التي يتم إخفائها داخل حقائب المسافرين.

وعن ملف سيارات المصريين بالخارج، أشار إلى أنه أنه تم إلغاء شرط إيداع مبلغ في الحساب قبل الحصول على السيارة معفاة من الضرائب بـ 3 أشهر؛ وهي أمور تأتي في ظل تيسيرات الدولة للمصريين بالخارج، مضيفًا أنه تم توفير إمكانية حصول المصري بالخارج على سيارة من المنطقة الحرة في مصر، بنفس مميزات استقدام سيارة من الخارج.

ولفت إلى أنه تم التوافق مع نقابات وشُعب التخليص الجمركي على تقدير مقابل خدمة التخليص الجمركي؛ بحيث لا تتجاوز 3 آلاف جنيه، وإتاحة التطبيق الخاص لشراء من الوكلاء التجاريين الموجود لهم سيارات بالمناطق الحرة في مصر.