رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في ذكرى مولده..

أحمد خليل.. رحلة «عطا» في عالم الفن اختتمها بدور «عزيز»

أحمد خليل.. رحلة
أحمد خليل.. رحلة «عطا» في عالم الفن اختتمها بدور «عزيز»

في 15 يناير 1941، كان العالم على موعد بمولد طفلًا غير عاديًا، قذف الله في قلبه حبه للفن، وخبأ له القدر مسيرة عطاء، كان بطلها الأول، من خلال مجموعة أدوار متميزة، تركت أثرًا في نفوس محبيه، إنه الفنان أحمد خليل، الذي ظل حتى آخر لحظاته يُمتع جمهوره، بأدواره المتميزة، والتي حرص على أن تكون متنوعة، حتى آخر عمل قدمه في مسلسل «إلا أنا»، عام 2021.

البداية من المسرح

اختار أحمد خليل، المسرح ليكون الشاهد الأول على خطوته الأولى في عالم التمثيل، في ستينيات القرن الماضي، وقدم عددًا كبيرًا من المسرحيات، إلا أن حبه للفن كان دافعًا لطموح الانتشار والتنويع، فقرر الاتجاه إلى السينما والتلفزيون، واللذان ترك بهما بصمة خاصة به، لم يستطع أحدًا تقليدها.

بصمات لن تتكرر

مسيرة «خليل»، في السينما والتلفزيون، أسفرت عن حوالي 300 عمل، جميعها أثرت في المشاهدين، ولعل أبرز أعماله في السينما، أدواره في أفلام «جاءنا البيان التالي»، و«كتيبة الإعدام» و«ضد الحكومة»، و«الأوغاد» و«ناصر 56».

ولكن البصمة التي تركها أحمد خليل في الدراما، كانت أكثر تأثيرًا في الجمهور، لا سيما وأن الكثير من أدواره مازالت عالقة في أذهان جمهوره، حتى الآن، أبرزها شخصية «عطا» في مسلسل «حديث الصباح والمساء»، و«من الذي لا يحب فاطمة» و«ملك روحي» و«أوبرا عايدة»، تلك المسيرة الفنية التي اختتمها بدوره في مسلسل «إلا أنا» مع النجمة ميرفت أمين.

وتستعرض «النبأ الوطني»، أبرز أعمال الفنان أحمد خليل، أبرز الأدوار التي قدمها الفنان أحمد خليل في الدراما.

محمود باشا الشاذلي

في عام 1997 أمتع «خليل» جمهوره، بشخصية محمود باشا الشاذلي، في مسلسل «هوانم جاردن سيتي»، للكاتبة منى نورالدين، والمخرج أحمد صقر، والتي لاقت إعجاب جمهور المسلسل آنذاك.

المعلم صفطاوي

وفي عام 2000 حرص أحمد خليل، على الحفاظ على النجاح الذي حققته شخصية محمود باشا الشاذلي، فقرر أن يقدم لجمهوره، شخصية جديدة نالت نصيبًا أكبر من النجاح، وهي شخصية، المعلم صفطاوي، في مسلسل «أوبرا عايدة»، للكاتب أسامة غازي، والمخرج أحمد صقر.

عطا المراكيبي

وتوالت نجاحات أحمد خليل مع المُخرج أحمد صقر، فقررا إبهار الجمهور هذه المرة بشخصية «عطا المراكيبي» في مسلسل «حديث الصباح والمساء»، والتي مازالت عالقة في أذهان الكثيرين من جمهوره، للدرجة التي جعلت الأجيال الجديدة، تبحث عن تفاصيل تلك الشخصية.

«عزيز» يرحل بفيروس كورونا

وفي عام 2021 قبيل رحيل الفنان أحمد خليل، في العام ذاته، اختتم مسيرته الفنية بدوره في قصة «حكايتي مع الزمان» في مسلسل «إلا أنا»، والذي لعب فيه دور «عزيز»، والتي حُذف منها آخر مشهد من المشاهد التي كان مقرر تصويرها، لإصابته بفيروس كورونا، والذي تسبب في رحيله عام 2021.