رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قطعة إملاء عن «الشعراوي» تشعل أزمة في امتحان العربي بثانية إعدادي

قطعة إملاء عن «الشعراوي»
قطعة إملاء عن «الشعراوي» تثير الجدل بامتحان العربي

حالة من الجدل أثيرت بشأن امتحان اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي، الذي تضمن قطعة إملاء عن الشيخ الشعراوي، معنونة بـ«إمام الدعاة»، الأمر الذي لم يلق استحسان الكثير من أولياء الأمور، وطالبوا بمحاسبة واضع الامتحان.

تفاصيل حكاية قطعة إملاء عن الشعراوي أثارت الجدل

وقرر مدير عام إدارة الساحل التعليمية، أنور إبراهيم، فتح تحقيق في واقعة قطعة الإملاء عن الشيخ الشعراوي، بامتحان الصف الثاني الإعدادي، والتي أثارت جدلًا واسعًا، لاسيَّما وأن المدرسة بها طلاب مسيحيين.

وتعود حكاية واقعة قطعة الإملاء عن الشيخ الشعراوي، إلى اعتراض البعض أن يتضمن امتحان اللغة العربية قطعة إملاء عن الشيخ الشعراوي، واعتبروا الأمر مُسيئًا؛ لأن المدرسة بها طلاب مسيحيين.

التحقيق في واقعة قطعة إملاء الشعراوي

وأكد «إبراهيم»، أنه تم فتح تحقيق في واقعة الامتحان المثير للجدل، مؤكدًا أن الواقعة لن تمر مرور الكرام، وسيتم محاسبة المسؤول عن وضع القطعة، في حالة كان الأمر متعمدًا.

وجاءت قطعة الإملاء، بامتحان اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي، على النحو التالي:

«الإمام محمد متولي الشعراوي، إمام الدعاة وأشهر علماء المسلمين في العصر الحديث، أحبه الناس لبساطة أسلوبه، والدليل على ذلك أنه عندما فسّر القرآن الكريم فهمه الجاهل والعارف، وبالرغم من أنه رحل عن عالمنا، فإنه ما زال حيًا بعلمه لأن المال يفنى والعلم يبقى».

وزير التعليم: امتحانات المواد غير المضافة ستكون خارج منظومة التابلت 

وفي سياق آخر، كشف وزير التعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، في وقتٍ سابق، أنه سيتم عقد الامتحانات غير المضافة للمجموع في امتحانات الصفين الأول والثاني الثانويين، خارج منظومة التابلت، قبل إجراء امتحانات المواد المضافة للمجموع.

وبحسب «حجازي»، سيتم عقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، إلكترونيًا، للطلاب الذين تسلموا التابلت.

وأوضح وزير التعليم، إنه بالنسبة لطلاب المنازل أو الطلاب الذين لم يتسلموا أجهزة الحاسب اللوحي «التابلت» أو المدارس الغير مجهزة (الخاصة والحكومية) يتم امتحانهم ورقيًا في نفس موعد الامتحان الإلكتروني، موجهًا بعقد اجتماع لمسئولى التطوير التكنولوجى على مستوى المديريات التعليمية لتحديد كافة الاستعدادات ومعالجة أى مشكلات قد تطرأ بالمدارس خلال سير الامتحانات وإعداد تقارير بها.

FB_IMG_1673537932073