رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس البنك الأهلي: السعر الحالي للدولار عادل.. ولا أتوقع صعوده

الدولار في البنوك
الدولار في البنوك

قال يحيي أبوالفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن هناك إقبال كبير من المواطنين على الشهادات التي طرحها البنك الأهلي وبنك مصر بفائدة 25 % سنويًا، وذلك في ظل الإجراءات الاقتصادية المتخذة من قبل السياسة النقدية لاحتواء التضخم في السوق.

وأضاف أبوالفتوح، أنه يمكن عمل هذه الشهادات من خلال القنوات البديلة مثل الأهلى نت والأهلى موبيل ومركز الاتصال، كما أن الموظفين في البنكين متواجدين في الفروع رغم إجازات عيد الميلاد بهدف تقليل التكدس أمام فروع البنوك في أيام العمل الرسمية".

وتوقع، أن مدة طرح هذه الشهادات لن يكون طويلًا أو بسقف زمني غير محدد، وذلك نظرًا لأنها صدرت بأغراض محددة لسحب السيولة ومحاربة التضخم، حيث أن لها تأثيرات كثيرة على المدى الطويل على الاستثمار وغيره بسبب ارتفاع أسعار الفائدة".

وأوضح أنه لا يمكن كسر الشهادة بعد التعاقد عليها قبل مرور ستة أشهر وأنه بالرغم من إصدار شهادات 25% إلا أن الشهادات التي طرحت في أكتوبر الماضي بعائد 17.25% مستمرة، قائلًا: "مدتها أطول وكثير من المدخرين يفضلون عائد مستقر على فترات أطول".

وأشار إلى، أن حوالي 50% من حصيلة شهادات الـ25% هي أموال جديدة ليست في شهادات أخرى، قائلًا: بعض الناس تنازلوا عن الدولار لشراء شهادات الـ25%.

وأكد أن بنكي الأهلي ومصر يختلفا عن البنوك الأخرى ولهم دور في السياسة النقدية في ظل الإطار الخاص بالإجراءت الاقتصادية بوجه عام لدورهما الوطني ومن الممكن أن تكون التكلفة عالية لكن ضمن سياق الإجراءت الاقتصادية الكلية هي مهمة.

وأردف: لدينا القدرة على تحقيق أرباح في بنود أخرى وأن يتحمل البنكين بإعتبارهما بنوك وطنية التكلفة لفترة معينة لمساندة الاقتصاد المصري، موضحًا: السعر الحالي للدولار عادل بشكل كبير ولا أتوقع صعوده مرة أخرى.