رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير مهم للمواطنين قبل كسر شهادات الـ18%

كسر الشهادات القديمة
كسر الشهادات القديمة

وجه محمد الإتربي رئيس بنك مصر رئيس اتحاد بنوك مصر، تحذيرًا مهمًا لأصحاب شهادة بعائد 18% قبل كسرها، مشيرًا إلى أنه يجب الحذر من موضوع كسر الشهادة الفترة الحالية.

وقال، إنه «لا أحد يكسر شهادة الـ 18% لأنه هيخسر جامد»، مضيفا أن عملاء البنوك أمامهم خياران بعائد 25% و22.5%.

وأضاف أنه ينصح العملاء بعدم كسر شهادة الـ 18% لمن عملها الفترة الماضية منعا للخسارة، لافتًا إلى أن مصر لديها موارد بالعملة الأجنبية، ولكن القطاع المصرفي لا يراها.

وأشار الإتربي، إلى أن الهدف من طرح هذه الشهادات هو السيطرة على التضخم والتي وصلت أسعار التضخم لأرقام تجاوزت الـ 20 %، وبالتالي فإن طرح هذه الشهادات تقلل التضخم مثلما حدث في عام 2017 حينما تم طرح شهادات استثمارية بـ 20 % وكانت أسعار التضخم قد وصلت لـ 32 % وكان البنك المركزي يستهدف انخفاض هذا الرقم.

وأوضح، أن أسعار التضخم في مصر لم تتجاوز الـ6% قبل جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، حيث أن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على العالم كله وخاصة الدول الناشئة مثل مصر والدول المستوردة والتي لديها عجز في الميزان التجاري ما أدى لارتفاع الأسعار والطاقة.

وتابع، أن طرح الشهادات بعائد الـ 25 % سكون مدتها عام واحد وستكون لفترة محدودة جدًا، قائلًا: «منعرفش هتقف بعد قد أيه ولكنها ستكون لفترة محدودة بهدف السيطرة على التضخم ومن أجل الدولرة».

 وواصل: «الأمر فرصة لمن يرغب في الحصول على سعر فائدة مرتفع مثلما حدث في عام 2017 عندما تم طرح شهادات بـ 20 % عائد».