رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تستغل بداية العام الجديد لتغيير حياتك؟

استغل وقت في العام
استغل وقت في العام الجديد

لقد حل علينا العام الجديد، وهذا يعني بداية جديدة. هذا هو الوقت المثالي لإعادة تقييم إلى أين نحن ذاهبون في الحياة، وإلى أين نريد أن نذهب، وكيف سنصل إلى هناك، اسأل نفسك هل أنت راضي عن الحياة التي تعيشها، وعن عاداتك، وعن صحتك النفسية وطريقة معاملتك لنفسك. إذا وجدت أنك غير سعيد بما أنت عليه فالوقت الأمثل للتغيير هو الآن. في مقال اليوم سنذكر بعض الطرق الذكية لتحسين نوعية حياتك في بداية العام الجديد.

 1. قم بكتابة أهدافك

لقد وجدت الدراسات أنه إذا كتبت هدفًا، فمن المرجح أن تحققه. بالإضافة إلى ذلك، أخبر شخص قريب منك عن أهدافك. عندما تشارك أهدافك مع من تحب، فمن المرجح أنك ستبذل جهد تحقيقها. هذا يرجع إلى مبدأ يسمى الاتساق الاجتماعي. كبشر، نريد أن نظهر بشكل جيد للآخرين، لذلك نحن نفعل ما قلناه للآخرين. لهذا إذا كنت تضع قرارات للعام الجديد، فأخبر أكبر عدد ممكن من الأشخاص الذين تحبهم عن تلك القرارات. إذا كان دخول مجال التداول من ضمن أهدافك، لا تترد في   تداول الفوركس من هنا.

 2. حدد أولوياتك

إذا كان بإمكانك القيام بثلاثة أنشطة فقط لبقية حياتك، فماذا ستكون؟ ابدأ في التخلص من الأنشطة التي تحبطك. والق نظرة فاحصة على المكان الذي تقضي فيه وقتك. هل تحصل على عائد من استثمارك لوقتك وأموالك وطاقتك؟ أم أنك وصلت إلى طريق مسدود؟ يجب أن نتخلص من العادات السيئة وحتى الناس السلبيين لأنه لدينا المزيد من الخبرات الحياتية التي نستحق أن نعيشها. عندما تحدد أولوياتك، تبنى عادات تخدمها وتعززها في حياتك.

 3. قم بوضع حدود صحية

 وضع الحدود هو أحد أكثر الأشياء شجاعة التي يمكننا القيام بها. إنه تحدٍ أن تدع الناس يعرفون ما تريد وما لن تتسامح معه، وما هي حدودك الشخصية. نعلم أن وضع الحدود قد يؤدي إلى انزعاج الآخرين منك. لكن الأشخاص الذين هم أصدقاؤك الحقيقيون في الحياة سيحترمون حدودك. ضع في اعتبارك وضع حدود وقول "لا" حول:

· أن يُطلب منك القيام بأشياء في اللحظة الأخيرة في مكان العمل.

· أن يتم التحدث إليك بطريقة غير لطيفة أو محترمة.

· عندما تتعرض لانتقادات غير عادلة.

· عندما يقال لك أنك بحاجة إلى أن تكون شخصًا مختلفًا حتى تكون مقبولًا.

· عندما تتم دعوتك للقيام بأنشطة غير صحية بالنسبة لك، أو تجعلك بالسوء لتجاه نفسك.

 4. احصل على قدر كافي من النوم

 يحتاج البشر من 8 إلى 10 ساعات من النوم الجيد كل ليلة. ويحتاج المراهقون من 10 إلى 12 ساعة. لاحظ أننا قلنا "نوم جيد"، عندما تحصل على نوم جيد، تستيقظ وأنت تشعر بالانتعاش. النوم الجيد يزيد التركيز عندك، وهذا من أهم مقومات النجاح. إذا كنت تستيقظ ولا تشعر بالراحة الكاملة، فقد تكون تعاني من الاضطراب في النوم. إذا كنت تعاني من قلة النوم باستمرار، ففكر في القيام بما يلي:

· احصل على نفس وقت النوم/ الاستيقاظ، حتى في عطلات نهاية الأسبوع.

· نم في غرفة مظلمة تمامًا. الستائر العازلة للضوء متوفرة عبر الإنترنت وفي أقسام تأثيث المنزل.

· استمع إلى تسجيل هادئ، سواء كان ذلك تسجيلًا للتنويم المغناطيسي أو موسيقى هادئة. لأنه يساعدك على الاسترخاء ويحجب صوت الضوضاء الإضافية التي يمكن أن توقظك في الليل.

· أغلق أجهزتك الإلكترونية قبل النوم بساعة على الأقل. وجدت دراسة أن الأجهزة ذات الإضاءة الخلفية تمنع إفراز الميلاتونين في دماغك. الميلاتونين هو هرمون ينتجه جسمك للاستعداد للنوم.

 5. تمرن يوميا

تم إثبات أن التمارين الرياضية علاج فعال للقلق والاكتئاب واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فعند ممارسة الرياضة حتى لمدة 20 دقيقة فإنها تساعد على تعزيز المواد الكيميائية في الدماغ مثل الدوبامين، والسيروتونين، والنورادرينالين. ممارسة الرياضة مهمة إذا كنت تعاني من الاكتئاب أو القلق أو اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، فقد تكون هذه المواد الكيميائية في الدماغ منخفضة. لذا فإن التمارين الرياضية تساعد في علاج الأعراض. توصي وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية بممارسة الرياضة لمدة ساعة واحدة يوميًا. تذكر أن صعود الدرج بدلًا من المصعد يعتبر تمرينًا، وكذلك ركن السيارة بعيدًا عن مكتبك والمشي لمكان العمل. ابحث عن طرق بسيطة لإدراج التمارين الرياضية في روتينك اليومي.