رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

10 أخبار سارة تنتظر المواطنين فى عام 2023

العاصمة الإدارية
العاصمة الإدارية والمونوريل

أيام قليلة تفصلنا عن عام 2023، والذي يحمل العديد من الأخبار السارة للمصريين، لعل أبرزها رفع الحد الأدني للأجور العاملين في القطاع الخاص، بجانب افتتاح أول مركز إقليمي لزراعة الأعضاء في مصر، والانتقال بشكل رسمي إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وفي السطور التالية ترصد جريدة «النبأ» أهم 10 أخبار سارة تنتظر الشعب المصري خلال العام المقبل.

1- رفع الحد الأدنى للمعاشات

أعلن اللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي، أنه اعتبارًا من أول يناير 2023 سيتم رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 1700 جنيه بدلًا من 1400 جنيه كما سيتم رفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 10900 جنيه بدلًا من 9400 جنيه.

ويأتي ذلك تطبيقًا لأحكام قانون التأمينات والمعاشات الجديد الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019 الذي تضمن آلية سنوية لزيادة هذين الحدين، وذلك في إطار تنفيذ محاور إصلاح نظام التأمينات الإجتماعية بهدف تحسين قيمة معاشات المؤمن عليهم عند انتهاء خدمتهم واستحقاق المعاش، حيث سيصبح الحد الأدنى لمعاش المنتهي خدمته اعتبارا من شهر يناير 2023 مبلغ 1105 جنيهات في حين يبلغ الحد الأقصى للمعاش 8720 جنيها.

2- رفع الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

فيما أعلن المجلس القومي للأجور، تطبيق الحد الأدني للأجور في يناير 2023 والمقرر له بـ2700 جنيه.

ويأتي هذا القرار لدعم هذه الفئة من الناحية المادية بما يسهم في تلبية احتياجاتها المعيشية في ظل العديد من التحديات والأزمات العالمية بداية من جائحة كورونا وحتى الحرب الروسية الأوكرانية، باعتبار موظفي القطاع الخاص من أكثر الفئات استحقاقا للدعم.

3- افتتاح أول مركز إقليمي لزراعة الأعضاء 

وفي 17 نوفمبر الماضي، أعلن وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار، إنشاء وتجهيز أول مركز إقليمي طبي متخصص بمجال زراعة الأعضاء في مصر والشرق الأوسط بمقاييس عالمية، داخل مستشفى معهد ناصر للبحوث والعلاج، بقوة 300 سرير، ويستهدف المركز التوسع في تخصصات زراعة (الرئة، القلب، الكلى، الكبد) وغيرها.

ولفت إلى أن المركز يعمل على ترسيخ مكانة مصر، كمركز إقليمي بمجال زراعة الأعضاء، حيث من المقرر افتتاحه بداية عام 2023.

4- اكتشاف حقل غاز جديد

وخلال الأيام القليلة الماضية، أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عن اكتشاف غاز جديد بالبحر المتوسط وهو في مرحلة التقييم الآن للتأكد من حجم الكشف، وهو حقل «نرجس»، والذي يأتي بعد حقل ظهر من حيث الأهمية.

وتستهدف مصر من خلال حقل «نرجس»، الوصول بحجم صادرات الغاز الطبيعي إلى مليار دولار شهريا في عام 2023 ارتفاعا من 600 مليون دولار شهريا حاليا.

5- افتتاح 7 مشروعات لوزارة النقل 

وبداية شهر ديسمبر الجاري، أعلن الفريق المهندس كامل الوزير وزير النقل، عددًا من المشروعات القومية الكبرى بالإسكندرية، والمخطط العام لميناء الإسكندرية الكبير، والتي من المقرر افتتاح بعضها خلال الربع الأول من العام القادم.

وتأتي هذه المشروعات بهدف تحويل مصر مركزًا للتجارة العالمية واللوجستيات، يتم إعادة تخطيط وتطوير وتنفيذ ميناء الإسكندرية الكبير ليكون حاضنا لكافة الأنشطة والخدمات اللوجستية المتطورة لخدمة حركة التجارة العالمية وكبرى خطوط الشحن والسفن العملاقة.

ومن أهم تلك المشروعات التالي:-

- محطة تحيا مصر متعددة الأغراض (55 - 62) والتي يبلغ أطوال أرصفتها 2500 متر بعمق 17.5 متر.

-  محطة رصيف الأخشاب والغلال (85/ 3) بطول 433 مترا وعمق 1505 أمتار.

- محطة متعددة الأغراض بميناء الدخيلة (رصيف 100) بطول أرصفة 1680 مترا وغاطس 18 مترا.

- محطة الصب الجاف النظيف بميناء الدخيلة بطول رصيف يبلغ 1150 وغاطس 15.5 متر.

- محطة الصب الجاف غير النظيف بميناء الدخيلة بطول رصيف 540 مترا.

- حواجز الأمواج لميناء الإسكندرية الكبير، حيث أشار الوزير، إلى تم تخطيط وتصميم المشروع وعمل النمذجة الهيدروديناميكية بواسطة مكتب أرتيليا الفرنسي وبالتنسيق مع قيادة القوات البحرية وتم البدء في التنفيذ ليشكل الحاجز البيئة البحرية المناسبة لكافة الأنشطة المخططة لميناء الإسكندرية الكبيرة.

- المنطقة اللوجستية المتكاملة بحوض المتراس بمساحة 273 فدانا.

6- الانتقال الرسمي للعاصمة الإدارية الجديدة

والشهر الماضي، أعلن المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية، عن انتقال الوزارت إلى العاصمة الإدارية الجديدة مع بداية شهر يناير المقبل على أن يكتمل انتقال الحكومة مع أبريل 2023.

وأضاف، أنه سيتم تجهيز طرق خاصة لدخول وخروج الموظفين بالعاصمة الإدارية الجديدة، لافتا إلى أن عدد موظفي الحكومة الذين سينتقلون إلى العاصمة الإدارية خلال العام المقبل؛ يبلغ نحو 35 ألفًا موظف، وجارٍ إجراء الاختبارات لهم.

وأشار خالد عباس، إلى أنه من المتوقع أن يتم إعادة طرح أراضٍ على المطورين، بداية من العام المقبل، متوقعًا دخول جهات كبرى في مشروعات، بالمشاركة مع شركة العاصمة الإدارية.

7- تشغيل مونوريل العاصمة الإدارية

وفي أكتوبر الماضي، أعلن المهندس كامل الوزير، وزير النقل، بدء تشغيل مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة غرب النيل، في شهر أكتوبر 2023، مشيرا إلى أنه مع قدوم 2024، سيكون تم تشغيل المونوريل بالكامل.

وأضاف «الوزير»، أنه تم استكمال مراحل القطار الكهربائى الخفيف بالكامل، وسيكون تم استكمال مراحل الخط الثالث للمترو بالكامل، وسيكون بدأنا نشغل الخط الرابع لمترو الأنفاق، وكذلك سيكون بدأنا تشغيل القطار السريع.

8- إنتاج السيارات الكهربائية

وبداية عام 2022، أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن مصر تتحرك بسرعة كبيرة فى مجال إحلال السيارات للعمل بالكهرباء والغاز الطبيعي، مضيفا أن مصر ستنتج أول سيارة كهربائية اعتبارا من 2023.

9- إنشاء أول مصنع لتصنيع صمام أمان الغاز

ومنتصف شهر ديسمبر، كشف الدكتور محمد عبد السميع عضو المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ»، تفاصيل إنشاء أول مصنع لتصنيع صمام أمان الغاز في مصر.

وقال: «المصنع هو نتاج تعاون واجتماعات بين مجموعة عالمية لها فروع في أكثر من 8 دول في العالم، واختارت مصر أن تكون المكان الاستراتيجي لها في الشرق الأوسط وإفريقيا لتصدير منتجات الأجهزة المنزلية، وبدأ التعاون من خلال شركة فريش ومجموعة العربي».

وأضاف أن إنتاج المصنع يبدأ في أبريل المقبل ويوفر حوالي 60 مليون دولار، وهو رقم يعادل أكثر من مليار جنيه مصري وهو رقم يكفي لتشغيل العمالة المباشرة وغير المباشرة على حركة التجار الداخلية على زيادة نسب المكون المحلي.

10- إطلاق الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج

بينما أعلنت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، إطلاق شركة استثمارية للمصريين بالخارج بداية عام 2023.

وأضافت أن الشركة يديرها خبراء من المصريين بالخارج، لافتة إلى أن الأمور المتعلقة بتلك الشركة والصندوق مهمة المصريين بالخارج، دون تدخل الدولة إلا في توفير التسهيلات وحل المشكلات.

وأشارت وزيرة الهجرة، إلى التنسيق مع الخبراء والمختصين لجعل الشركة صندوق استثماري أو شركة مساهمة، بمشاركة عدد من خبراء الاقتصاد بالداخل والخارج، ونخبة من أبرز المستثمرين المصريين حول العالم، وتم التوافق على تخصيص شركة والصندوق الاستثماري، تحسبا للتوسع المستقبلي، وإشراك المستثمرين والخبراء بجانب صغار المستثمرين، وإتاحة شراء أسهم في تلك الشركة.