رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو الهربس؟ وكيف يمكن علاجه؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمكن أن تكون الهربس النطاقي تجربة مؤلمة للغاية تؤثر على واحد من كل أربعة بالغين في حياتهم، وتحدث العدوى، المعروفة أيضًا باسم الهربس، بسبب فيروس الحماق النطاقي الذي يسبب أيضًا جدري الماء.

وهذا الفيروس شائع للغاية، حيث يصاب به أكثر من 90% من سكان العالم، وعادة ما يتم الإصابة به عندما يصاب الناس بجدري الماء وهم أطفال، لكن الفيروس لا يختفي، وبدلًا من ذلك يظل كامنًا في الجهاز العصبي للجسم لسنوات.

المثير أن نحو ثلث الأشخاص الذين يصابون بالفيروس، يعاد تنشيطه بعد بضع سنوات ويسبب الهربس النطاقي مرة أخرى.

ما هي الأعراض؟

يعاني الشخص المصاب بالهربس النطاقي من طفح جلدي مؤلم يمكن أن يحدث في أي مكان من الجسم.

وقد تكون العلامات المبكرة عبارة عن شعور بالوخز أو الألم في منطقة من الجلد والصداع أو الشعور بتوعك بشكل عام.

ويبدو الطفح الجلدي عادةً مثل "شريط واحد من البثور التي تلتف حول الجانب الأيسر أو الجانب الأيمن من جذعك". تظهر على شكل بقع على الجلد تتحول إلى بثور مثيرة للحكة، ويمكن أن تتكسر وتفرز السوائل، حيث يمكن أن يكون الطفح الجلدي أحمر، ولكن قد يكون من الصعب رؤيته على الجلد البني أو الأسود.

ويمكن أن يظهر الطفح الجلدي أيضًا على وجهك وعينيك وأعضائك التناسلية، وإذا ظهر حول عينيك، فقد يؤثر على بصرك أو سمعك ويجعل من الصعب تحريك جانب واحد من وجهك. وفقًا لمايو كلين، إذا تركت العدوى دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى تلف دائم في العين.

بعد أيام قليلة، تجف البثور وتتحول إلى قشور، وإذا ظهر طفح جلدي على كلا الجانبين الأيسر والأيمن من الجسم.

كيف يتم علاجها؟

قد يستغرق شفاء الهربس النطاقي ما يصل إلى أربعة أسابيع، ولكن يمكن أن يكون له عواقب أكثر خطورة على كبار السن فوق سن الخمسين.

إذا لم تكن الأعراض خطيرة، يمكن للمرضى تناول الباراسيتامول لتخفيف الألم واستخدام ضغط بارد على الطفح الجلدي عدة مرات في اليوم لتهدئته.

ويوصى أيضًا بالحفاظ على منطقة الطفح الجلدي نظيفة وجافة لتقليل خطر الإصابة بالعدوى وارتداء ملابس فضفاضة.

هل جدري الماء معدي؟

جدري الماء ليس معدية ولا يمكن نشرها. ومع ذلك، إذا اتصلت بشخص لم يكن مصابًا بجدري الماء ولم يتم تطعيمه ضد جدري الماء، فقد يصاب بالجدري المائي منك.

توصي هيئة الصحة البريطانية بتجنب التواجد حول الحوامل الذين لم يصابوا بجدري الماء من قبل، والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، والأطفال الذين تقل أعمارهم عن شهر.