رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التعليم تعلن ضوابط الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي

امتحانات الصفين الأول
امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ضوابط الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، المقرر عقدها 14 يناير المقبل، والتي تستمر حتى 26 من الشهر ذاته.

وتنشر «النبأ الوطني»، ضوابط الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، وفقًا لما أقرته وزارة التربية والتعليم.

ضوابط الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي 

ووجهت الوزارة بضرورة الالتزام بـ ضوابط الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، والتي تشمل الآتي:

  • عدم تقسيم شاشة التابلت حتى لا تتعرض منصة الامتحان  swift assess للتوقف والغلق.
  • عدم فتح كتب دراسية إلكترونية على التابلت أو فتح نوافذ خارج الامتحان.
  • عدم محاولة تهكير التابلت للغش أو لأى وسيلة أخرى لأن تهكير التابلت سيؤدى إلى الخروج من منصة الامتحان ويعرض الطالب للمساءلة القانونية لمحاولة الغش.
  • ممنوع تفعيل الشاشة الغامقة على  التابلت أثناء أداء الامتحان.
  • ممنوع إلغاء شريط المهام الموجود أسفل شاشة التابلت وعلى كل طالب قام بتغيير اعدادات هذا الشريط إرجاع ضبط الشريط ليظهر أسفل شاشة التابلت.
  • ضرورة إحضار قلم التابلت أثناء الامتحان لاستخدامه في حل بعض الأسئلة، مع شحن بطارية جهاز التابلت كاملة وأن يكون متصل بشبكة الإنترنت بالمدرسة.
  • لا بد من تحميل جميع التحديثات على التابلت سواء تحديث التابلت نفسه أو تحديث النوكس وفتح منصة الامتحان swift assess والتأكد من كتابة V1.6.9 أسفل الشاشة قبل انطلاق امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوى.

التعليم تحدد ضوابط الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي 

ومن المقرر أن تعقد الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، والاختبارات الورقية أيضًا على مستوى الإدارات التعليمية من خلال موجه أول المادة بدعم من إدارة التطوير التكنولوجي على أن تشمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختبار من متعدد بنسبة 85%، ويكون الامتحان إلكترونيا أو مقاليا في وقت واحد وهو الزمن المحدد للامتحان.

وأكدت المديريات التعليمية، أنه يتم توفير فرد أمن بكل إدارة في مقر وضع الأسئلة مصاحب للموجه الأول للمادة ومسئول التطوير التكنولوجي أثناء رفع الامتحان على المنصة، ويتم تحميل أسئلة الاختبارات على منصة الامتحانات بنفس ترتيب المواد طبقا لجدول الامتحان المعد من المديرية على أن يبدأ تحميل الامتحانات على المنصة بداية يناير المقبل على أن يتم الحفاظ على سريتها.

وأوضحت الوزارة، أنه يمنع الخروج من لجنة الامتحان بورقة المفاهيم كما لا يسمح للطالب بدخول اللجنة في امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي بأي أوراق، كما أنه لا يسمح للطالب بدخول اللجنة بأي كتب تخص المادة أو أوراق بيضاء تستخدم كمسودة وشددت على عدم مغادرة لجنة الامتحان بعد انتهاء الإجابة عن الأسئلة الالكترونية فقط دون الإجابة على الاسئلة المقالية الورقية.

وتابعت الوزارة أنه يحظر على الطلاب القيام بالغش داخل لجنة الامتحان والا يتعرض للمساءلة والعقاب، كما يحظر على الطلاب القيام بتصوير اجزاء من الامتحان ووضعها على السوشيال ميديا وإلا يتعرض للمساءلة والعقاب.