رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الجداول تستيف ورق دون مراعاة الطالب وأسرته..

غضب أولياء الأمور بالإسكندرية والقليوبية والقاهرة من جداول امتحانات نصف العام

غضب أولياء الأمور
غضب أولياء الأمور بالإسكندرية والقليوبية والقاهرة

حالة من الاستياء والغضب بين أولياء الأمور في محافظات الإسكندرية والقاهرة القليوبية، بسبب تكدس جداول امتحانات نصف العام الدراسي، وعدم مراعاة الطالب وأسرته.

وقالت سماح الحبشي مؤسسة جروب أولياء أمور مدارس مصر: «اتكلمنا كتير عن مواعيد امتحانات نهاية الترم ستبدأ 14 يناير، الخطة الموضوعة للمناهج تم وضع جداول امتحانات الترم، من قبل كل محافظة وفقًا لرؤيتها، ولم يقتصر على المحافظات فقط، بل على مستوى كل إدارة بين الإدارات التعليمية داخل المحافظة الواحدة كل إدارة جدول غير الآخر، ولا يحق للطالب أو ولي الأمر الاعتراض».

وأضافت بأنه لم يتم مراعاة طلاب الصف الرابع والخامس، متابعة: «تم تعديل جداول أسيوط والشرقية والجيزة بعد أن قامت بوضع جداول متزامنة مع أعياد الأقباط، وتم تأجيل امتحاناتهم ليوم تسعة يناير منعا للمساس بفترة الأعياد، ومراعاة  للخريطة الزمنية اللي وضعتها الوزارة، بس القاهرة وبورسعيد هينزلوا 2 يناير دون مراعاة الطلاب المسيحيين وأولياء الأمور».

ووصفت «الحبشي» قرارات الوزارة بأنها غير مدروسة بداية من تغيير شكل ورقة امتحان اللغة الإنجليزية للصف الرابع والخامس وعدم إتاحة الوقت الكافي لتدريب الطلاب على الشكل الجديد، وهو ما يدل على عدم وجود أية محاسبة أو مراقبة ومراجعة، معقبة: «وكأن المسؤولين بالوزارة بيتفننوا في أذى وظلم وقهر الطلاب وأولياء الأمور».

وتساءلت مؤسسة جروب أولياء أمور مدارس مصر: «لمصلحة مين كل ده، كل يوم قرار شكل وخصوصًا على سنة رابعة وخامسة، ياريت يرحموهم من كم المناهج والقرارات الغير مناسبة والغير مدروسة».

وتابعت: «التعليم في مصر بقى تعذيب وإرهاق لطلبة وأولياء الأمور وهيئة التدريس».

وطالبت «الحبشي» بإعادة النظر وتعديل جداول الصف الأول والثاني الثانوي في المحافظات المتضررة من سوء الجداول ووضع مادتين أصعب من بعض في يوم واحد والمطالبة بالمساواة مع المحافظات اللي وضعت كل يوم مادة واحدة مثل البحيرة والدقهلية».

عمرو حافظ


وأكد عمرو حافظ مؤسس قلعة التعليم، أنه وردت له العديد من الشكاوى من أولياء الأمور للمطالبة بتغيير جداول الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، متابعًا: «الشكاوى جاءت لعدم توافق المواد مع بعضها في نفس يوم الامتحان وخصوصا أول يوم يعني ساينس مع دين، ومفيش يوم قبلها، ومع تصعيد طلبات أولياء الأمور لإدارة الشروق التعليمية التابعة لمحافظة القاهرة، بتعديل جدول الامتحانات في الإعدادية والذي كان من المقرر أن يبدأ في الأول من يناير 2023 صباح يوم رأس السنة وتم تأجيل».

وأضاف: «وردت لقلعة التعليم شكاوى من أولياء أمور الصف السادس الابتدائي في محافظة القليوبية امتحان المستوى الرفيع يوم 4 يناير، يليه تاني يوم 5 يناير امتحان مادة الماث والساينس، ومنه شكوى لإحدى أولياء الأمور طالبت بتعديل جدول الصف السادس خاصة أنها عندها طفل آخر في الصف الرابع الابتدائي هتبهدل لأن الاثنين هيمتحنوا في نفس اليوم واحد صباحي والثاني مسائي ومما زاد من صعوبة موقفها إنها تعمل معلمة مش عارفة إزاى هنقدر تواصل مذاكرة مع أبنائها وتصحيح ومراقبة امتحانات».

وأوضح: «كما وردت شكاوى من محافظة القليوبية منها شكوى أن الجداول لا تراعي أن الأسرة فيها أكثر من طالب وممكن يكون في كذا مرحلة، ومنها شكوى ولي أمر بأن امتحانات النقل في القليوبية من رابعة لثانية إعداد نفس الأيام، 
مع أن الوزارة قامت بتحديد المدة 5 أيام للصف الرابع والخامس و5 أيام للصف الأول والثاني الإعدادي 9 يناير لـ19 يناير ليه الضغطة ده مش فاهمين».

وأشار «حافظ» إلى قيام أولياء أمور في محافظة الإسكندرية بتقديم نداءات للمسؤولين لإعادة النظر في جدول الشهادة الإعدادية ويكون مثل الغربية، سنة كلها ضغوط ومناهج صعبة انظروا لنا بعين الرحمة أولادنا هم أولادكم».

وتابع: «محافظة الإسكندرية جدول امتحانات الصف الرابع والخامس الابتدائي سيء جدًا، حرام مادتين في اليوم وكل يوم مفيش فاصل حتى يوم، فيها إيه لو كان عمل يوم للصف الرابع ويوم للصف الخامس الابتدائي يبقى كده في فاصل يوم نقدر نراجع المادتين، احنا لو يهود مش هيتعمل فينا كده».

بينما طالبت داليا طارق ولية أمر من محافظة الإسكندرية، بوجود فاصل زمني فاصل بين أيام الامتحانات، معقبة: «يعني يوم سنة رابعة تمتحن ويوم سنة خامسة يبقى كده اليوم اللي امتحان رابعة هيكون راحة والعكس، هيبقى في فرصة كويسة للمراجعة».

واختتمت داليا طارق، حديثها مؤكدة أنها قامت بالاتصال بالخط الساخن التابع لمجلس الوزراء وقدمت شكوى بمطالبها.