رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يمكن أن تساعد الموسيقى في نوم الأطفال؟

نوم الأطفال
نوم الأطفال

توصلت دراسة جديدة إلى أن الموسيقى السريعة والسعيدة تجعل الأطفال ينامون بشكل أكثر فاعلية من أغاني الأطفال البطيئة، وقالت الدراسة أن الموسيقى المبهجة هي الأفضل في دفع الأطفال إلى النوم.

وجاءت النتيجة المفاجئة من تجربة شملت ما يقرب من 100 طفل دون سن أسبوع، حيث عزفوا موسيقى سعيدة وبطيئة، وانخفض معدل ضربات قلبهم وتحول الأطفال من النعاس إلى النوم.

لكن الموسيقى الأكثر حزنًا والأبطأ كان لها تأثير أقل عندما قام الباحثون بقياس سلوك الأطفال بعد تشغيل الأغاني لهم.

تصريحات حول الدراسة

وقالت الدكتورة إيميز ناجي، التي قادت البحث في جامعة دندي بالولايات المتحدة الأمريكية: "تشير هذه النتائج إلى أن العاطفة وراء التحول من النعاس إلى مرحلة النوم، حيث يمكن أن تؤثر على مدى مساعدتها للطفل على النوم، وقد يكون لديهم ردود فعل فطرية تجاه الموسيقى، حتى في مثل هذه السن المبكرة.

وجد البحث، الذي نُشر في مجلة Psychological Studies، أن مثل تلك الأغاني من أي نوع كانت تعمل بشكل أفضل للنوم أكثر من الصمت، حيث يغلق الأطفال أعينهم في كثير من الأحيان عندما يستمعون إلى الموسيقى.

ويعتقد الخبراء أن الأغاني قد تهدئ الأطفال حتى يناموا لأن الموسيقى، خاصة الموسيقى الهادئة والسعيدة، تمتص التوتر والقلق عند الأطفال وتقودهم للنوم، وفي العام الماضي، وجدت دراسة بقيادة الدكتور ناجي أن الأطفال في الرحم يحبون عندما تتحدث أمهم معهم.

الطفل المزاجي

هل لديك طفل مزاجي؟ يمكن أن تقوم باحتضانه للنوم، حيث يعتقد العلماء أنه يمكن أن يساعدهم على التصرف بشكل أفضل

يقول الباحثون إن الاستماع للموسيقى خلال وقت النوم يساعد الأطفال على النوم بشكل أفضل حقًا، ولكن يجب على الآباء تجنب اصطحابهم إلى سريرهم إذا استيقظوا أثناء الليل.

حتى الأطفال حديثي الولادة يحتاجون إلى نوم هانئ ليلًا، حيث وجدت الدراسة أن الأطفال الذين يغفون لفترة أطول ويستيقظون أقل طوال الليل هم أقل عرضة لزيادة الوزن.

وعلى هذا الأساس قد يرغب الآباء الذين يحاولون العثور على اللحن المناسب لجعل طفلهم ينام في اختيار أغنية سعيدة ومبهجة.