رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

على طريقة فيلم الكيف.. الداخلية تكشف أخطر عمليات نصب بالمعادي ومصر القديمة

الأدوات المضبوطة
الأدوات المضبوطة بحوزة عصابة النصب بالمعادي ومصر القديمة

نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، في ضبط تشكيل عصابي تخصص نشاطه الإجرامي في ارتكاب عمليات النصب والاحتيال بمنطقتي المعادي ومصر القديمة، بطرق وأساليب مختلفة، من بينها: بيع مخلوط الحنة على أنه مخدر الحشيش، وذلك على طريقة فيلم الكيف للفنانين القديرين محمود عبدالعزيز ويحيى الفخراني.

يأتي ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة مصر القديمة بمديرية أمن القاهرة من (أحد المواطنين) بتضرره من (أحد الأشخاص – مقيم بدائرة قسم شرطة المعادى)، لقيامه بايهامه بقدرته على التوسط لدى (أحد الأشخاص) يزعم قدرته على تغيير العملات المصرية إلى عملات أجنبية، واتفاقه معه على التقابل بدائرة القسم، لتغيير بعض المبالغ المالية، ولدى وصوله حضر (3 أشخاص) وقام بتسليمهم المبلغ المالى، واستلم منهم حقيبة أوهموه بأن بداخلها المبلغ المتفق عليه من العملات الأجنبية، وعقب انصرافهم اكتشف تعرضه لواقعة نصب.

وتوصلت تحريات ضباط إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن القاهرة من خلال جمع المعلومات والإستعانة بالتقنيات الفنية الحديثة إلى تحديد مرتكب الواقعة، وتبين أن وراء إرتكابها: (4 أشخاص "لهم معلومات جنائية"، مقيمين بمحافظة القاهرة).

وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة، تم استهداف المتهم بمأمورية من ضباط إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن القاهرة، وبإعداد الأكمنة اللازمة بأماكن ترددهم أمكن ضبطهم، وعثر بحوزتهم على جزء من المبلغ المالى المستولى عليه، وتم اقتيادهم إلى ديوان القسم.

وبمواجهتهم اعترف المتهمون بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، وأقروا بقيامهم بتكوين تشكيل عصابي تخصص نشاطه الإجرامى فى النصب على المواطنين، بعدة أساليب (استدراج المجنى عليهم بدعوى تغيير العملة، والاستيلاء على أموالهم وتسليمهم رزم ورق ملون على أنها "دولارات"، وكذا بيع عقاقير مخدرة "مقلدة"، وبيع مخلوط الحنة على أنه مخدر الحشيش، وبيع النحاس على أنه سبائك ذهبية، وإيهام عملائهم ببيع الذخائر واستخدام العلب الخشبية الخاصة بالأسماك المجففة بوضع حجارة بداخلها وتغليفها جيدًا بدعوى إحتوائها على ذخائر).

وتمكن ضباط إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن القاهرة بإرشاد أحد المتهمين من ضبط (العملات المقلدة والأدوات المستخدمة فى عملية التقليد، والأدوات المستخدمة فى تقليد العبوات الخاصة بالأقراص المدرجة بجدول المخدرات، بالإضافة إلى مجموعة من الأدوات المختلفة، وكذا سلاح أبيض "خنجر" عدد من الطلقات، كمية من أقراص التامول الجاهزة "مغشوشة") بمسكنه.

كما تم بإرشاد متهم آخر ضبط (عدد من قطع النحاس على شكل سبائك ذهبية "أحجام مختلفة مقلدة") بمسكنه، واعترف المتهمون باستخدامهم المضبوطات فى عمليات تزييف وتقليد الأوراق المالية والمواد المخدرة، وكذا السبائك الذهبية، بقصد النصب على المواطنين.

وأقر المتهمين بتحصلهم على السبائك الذهبية المقلدة من أحد عملائهم  ("سيىء النية" صاحب ورشة لتصنيع المشغولات الذهبية، كائنة بمنطقة الجمالية)، وباستهدافه أمكن ضبطه حال تواجده بالورشة محل عمله، وعثر بحوزته عدد (11) إصطنبة لطباعة الذهب "المقلد".

وبمواجهة المتهم الأخير المضبوط؛ بأقوال المتهمين أيدها، وبإستدعاء المجنى عليه، تعرف على المتهمين واتهمهم بالنصب، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.