رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روشتة للسيطرة على القلق والتوتر مع اقتراب امتحانات الترم الأول

داليا الحزاوي
داليا الحزاوي

أيام قليلة وتنطلق  امتحانات الفصل الدراسى الأول، وهو ما يزيد معها الشعور بالقلق والتوتر الذى يصيب الأسرة كلها، وخاصة الطلاب.

وقالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وإتحاد الأمهات في مصر، أنه مع قرب دخول الإمتحانات تبدأ فترة القلق والتوتر تسود البيوت ولاشك ان هذه الفترة عصيبة في حياة كل أسرة التي ترفع  حالة الطوارئ.
وأضافت الحزاوى: لا بد أن ن يحاول أولياء الامور السيطرة على  مشاعرهم حتي لا تنعكس على  الأبناء مما يؤثر بالسلب عليهم فى  الإستعداد للإمتحانات فيجب أخبار الأبناء أن هذه الفترة هي مرحلة طبيعية لا بد من المرور عليها كل عام دراسى  و لا يوجد ما يدعو للقلق والتوتر وما عليهم إلا المراجعة بجد واجتهاد.


واوضحت: هناك عدة نصائح الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسى الأول حتي تمر بسلام وتأتى بثمارها، يجب على  الأم الإهتمام  بالغذاء الصحى المتوازن والبعد عن الاكلات الدسمة والسريعة التي تسبب خمول وكسل 
مساعدة  الابناء فى  إعداد جدول للمراجعة وكذلك مذاكرة الدروس الجديدة إذا كانوا لم ينتهوا  من المناهج فبعد تنظيم الوقت يجعلهم ينجزوا مزيد من الأعمال  فى وقت أقل.
وأشارت إلى أن النوم المنتظم يجعل التحصيل الدراسي افضل فلا يقل ساعات النوم عن ٧ ساعات يوميًا. 
وأكدت أن تهيئة مكان مناسب للمذاكرة بعيد عن جميع المشتتات مع توفير التهوية والاضاءة المناسبة. 
وشددت على أن تخصيص  جزء من الوقت للترفية  حتى  يستطيعوا التخلص من جو التوتر والقلق ويشحنون الهمم والطاقة  للمذاكرة بحماسة. 
واختتمت الحزاوى:  يجب علي أولياء الامور دعم الأبناء نفسيا ومعنويا وبعث الطمأنينة في نفوسهم وأنهم متقبلين كل النتائج ما دام لم يقصروا  في أداء واجبهم.