رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جهود رجال الجمارك فى كشف عملية تهريب خطيرة داخل مطار القاهرة

مطار القاهرة الدولي
مطار القاهرة الدولي

يبذل رجال الجمارك جهودًا مكثفة لكشف مرتكبى جرائم التهرب الجمركى لما لها من آثار سيئة على الدولة والشعب اقتصاديا واجتماعيا، حيث يحاول المهربين إدخال البضائع بطرق غير مشروعة دون أداء الرسوم الجمركية المستحقة كلها، أو بعضها أو بالمخالفة للنظم المعمول بها، فى شأن البضائع الممنوعة.

رجال الجمارك

فى هذا الإطار نجح رجال الجمارك فى محاولة تهريب راكب مصرى كمية كبيرة من مستلزمات طب الأسنان أخفاهم داخل جاكيت، مع أحد القادمين من دبى علي رحلة خطوط شركة طيران عربية.

جهاز الفحص بالأشعة

حيث اشتبه رجال الجمارك فى أحد الركاب أثناء محاولته الخروج من بوابة اللجنة الجمركية نظرًا لارتباكه وقصر مدة السفر، وقام رجال الجمارك بتفتيش أمتعة الراكب وتفتيشه ذاتيًا، وتفتيش حقائبه على جهاز الفحص بالأشعة بواسطة رجال الجمارك فلم يسفر التفتيش عن وجود شيء مخالف.

انتفاخ الجاكيت

وتلاحظ لأحد رجال الجمارك، انتفاخ الجاكيت الذي يرتديه الراكب، فطلب منه وضعه للتفتيش على جهاز الفحص بالأشعة فتلاحظ لرجال الجمارك وجود أجسام متكررة، بفحصهم تبين أنها عبارة عن مائة عبوة بلاستيكية بداخلهم قطع معدنية مقاسات وأشكال مختلفة خاصة بزراعة الأسنان وأثنى عشر كيس بداخلهم مستلزمات طب الأسنان. 

عقاقير ومواد مخدرة

كما نجح رجال الجمارك فى ضبط ثلاثة ركاب، منهما راكبان يحملان جنسيات أجنبية ولهم أصول مصرية، والثالث مصرى الجنسية بحوزتهم عقاقير ومواد مخدرة.

الحالة الأولى

أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية لركاب رحلة الخطوط اليونانية القادمة من أثينا، ألقى رجال الجمارك القبض على ضبط راكب أجنبى بحوزته أربعمائة قرص مخدر من عقار الترامادول المدرج فى الجدول الأول بقانون المخدرات، حُرر المحضر اللازم وجارى العرض على النيابة العامة.

الحالة الثانية

استوقف رجال الجمارك أحد ركاب رحلة الخطوط التركية القادمة من إسطنبول، أثناء محاولته الخروج من بوابة اللجنة الجمركية، والذي أنكر أن بحوزته لما يجب الإفصاح عنه أو ما يستحق عنه ضرائب ورسوم جمركية، فقام رجال الجمارك بتفتيش حقائبه يدويًا، مما أسفر عن ضبط عشر شرائط لعقار الترامادول المخدر، وزجاجة بها سائل لمخدر تيليدنال وبتفتيشه ذاتيًا تم ضبط شرائط أخرى لعقار مدرج بجداول المخدرات.

الحالة الثالثة

اشتبه رجال الجمارك فى أحد ركاب رحلة الخطوط المصرية القادمة من ميلانو، وباستيقافه أثناء محاولته الخروج من بوابة اللجنة الجمركية، أنكر حيازته لما يجب الإفصاح عنه وبتفتيش حقائبه على جهاز الفحص بالأشعة.

لم يسفر التفتيش عن وجود شيء مخالف، وبتفتيشه ذاتيًا عثر معه على علبة سجائر وعلبة كرتونية مغلقين بأحكام خبأهم الراكب أسفل ملابسه التي يرتديها، بفضهما تم ضبط ثلاثمائة قرص لعقار أوكسيكودون المخدر، وأربعة عشر قرصا من عقار بريجابالين المخدر وأقراص لعقار الترامادول المخدر، تم تحرير المحضر اللازم وجارى العرض على النيابة العامة.