رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التعليم تحدد آخر موعد لتسجيل استمارة امتحانات الصفين الأول والثاني الثانويين

تسجيل استمارة امتحانات
تسجيل استمارة امتحانات الصفين الأول والثاني الثانويين

يواصل الطلاب تسجيل استمارة امتحانات الصفين الأول والثاني الثانويين، وفقًا للضوابط التي أقرتها وزارة التعليم، بالتزامن مع استعداداتها لعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل، للعام الدراسي الحالي 2022-2023.

آخر موعد لـ تسجيل استمارة امتحانات الصفين الأول والثاني الثانويين 

وبحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن آخر موعد لتسجيل استمارة امتحانات الصفين الأول والثاني الثانويين، 11 ديسمبر الجاري.

وطالبت الوزارة، مديريات التربية والتعليم كافة، بالتنبيه على المدارس الثانوية بضرورة متابعة انتهاء طلاب الصفين الأول والثاني الثانويين لـ تسجيل استمارة امتحانات الصفين الأول والثاني الثانويين، الخاصة بتدقيق بياناتهم المسجلة على قاعدة البيانات، بعد الانتهاء من استلام وتفعيل البريد الإلكتروني الموحد الخاص بكل طالب.

التعليم: مراجعة البيانات الطلاب أمر ضروري 

وأشارت وزارة التعليم، أنه في حالة وجود أية أخطاء تقوم المدرسة بإجراء التعديلات اللازمة فورًا من خلال الاستمارة الإلكترونية للتلميذ، وطباعة التقارير الخاصة بمراجعة البيانات التفصيلية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي من خلال التطبيق الإلكتروني لاستمارة التلميذ، والتي تشمل كافة البيانات المتعلقة بالاختبارات الإلكترونية وهي (اللغة الأولى- اللغة الثانية- الشعبة- التخصص- طلاب الدمج بالتعليم- طلاب المنازل)، وذلك بعد مراجعة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، ضرورة تدقيق جميع البيانات الواردة بالتقارير والتأكد من صحتها، واستيفاء كافة التوقيعات اللازمة؛ على أن يتم تسليم التقارير إلى إدارة شئون الطلاب بالإدارة التعليمية في موعد غايته 12 ديسمبر الجاري.

ضوابط وآلية عقد امتحانات الثانوية العامة 

وفي سياق آخر، كشف وزير التعليم، الدكتور رضا حجازي، في وقتٍ سابق، أن امتحانات الثانوية العامة 2023، ستُعقد بنظام الـ«أوبن بوك»، مثل العام الماضي، مضيفًا أنه سيتم توزيع كراسات المفاهيم على الطلاب باللجان.

وأوضح وزير التعليم، أن التعريب مستمر هذا العام في الامتحانات، وأنه سيتم تصحيح الأسئلة عن طريق أخذ صورة لورقة إجابة الطالب التي ستكون منفصلة ثم ترسل للمصحح.

وتابع الدكتور رضا حجازي، أن عدد المعلمين الذين سيتم الاستعانة بهم لتصحيح الأسئلة مقالية قليل جدًا، مؤكدًا أن امتحانات الثانوية العامة 2023، ستجري بنظام  الـ«بابل شيت» حيث ستكون 85٪؜ من الأسئلة بنظام الاختيار من بين المتعدد و15%؜  للأسئلة المقالية.

حجازي: تقدير خطوات حل المسائل وليس النتائج فقط

وشدد الوزير، على أن الخطوات التي سيدونها الطالب في ورقة الإجابات، سيتم تقديرها، ولن يتم تقدير الناتج فقط، لا سيما في الاختبارات التي بها مسائل حسابية، مُفندًا أن كتابة القانون سيخصص له درجة وخطوة التعويض الصحيح سيخصص لها درجة والناتج لأنه مسألة القانون درجة والتعويض درجة والناتج النهائى سيخصص له درجة، مشيرًا إلى أن سيتم وضع نموذج إجابة للأسئلة المقالية.

وأوضح، أن تصحيح الأسئلة المقالية عبارة عن عِلم، لافتًا إلى أن الوزارة سوف تطرح نموذج لامتحان  الثانوية العامة بعد منتصف العام.