رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أحدث أساليب الطب البديل

أهمها تحسين الصحة النفسية.. بسيمه صلاح توضح فوائد العلاج بالزيوت العطرية

العلاج بالزيوت العطرية
العلاج بالزيوت العطرية

العلاج بالزيوت العطرية، هو أسلوب علاجي يعد من أساليب الطب البديل، ويعتمد على استخدام الزيوت العطرية (Essential oils) المستخرجة من بعض أنواع النباتات. 

وفي هذا الإطار، قالت بسيمه صلاح الدين خبيرة الأروماثيرابي، إن الأروماثيرابي يعني العلاج بالزيوت العطرية الطبيعية، وله أقسام عديدة مثل، العلاج بالمساج، العلاج بالاستنشاق، وأيضا يعني تركيبات دوائية تؤخذ عن طريق الفم.

وأكدت بسيمه صلاح الدين، أن علم الأروماثيرابي التجميلي لحل المشاكل التجميلية الخارجية سواء للشعر أو البشرة؛ وينتج عن دراسة النباتات والزيوت العطرية الأساسية المستخرج لعلاج بالزيوت العطرية هو أسلوب علاجي يعد من أساليب الطب البديل، ويعتمد على استخدام الزيوت العطرية (Essential oils) المستخرجة من بعض أنواع النباتات من النباتات والفاكهة، والأعشاب، والبذور، والأخشاب، والتركيب الكيميائى لهذه الزيوت.

ونوهت خبيرة الأروماثيرابي بأن المختصين يركزون على الكيفية التي يمكن استخدامها لمجموعة متنوعة من الأغراض العلاجية.

ولفتت إلى أن اخصائيين العلاج بالزيوت العطرية يقومون بدراسة مفصلة لجسم الإنسان، والتركيب الكيميائي للزيوت؛ لاستخدامها بطرق آمنة وعلمية للعديد من الأعراض والتطبيقات، للاستفادة منها دون حدوث أي أعراض جانبية وذلك من خلال دراسة التركيبات.

وشددت بسيمه صلاح الدين، على أن العلاج بالزيوت علم قديم استخدمه واعتمد عليه المصريين القدماء، ولا يزال يستخدم فى الطب الهندي، والطب الصيني البديل، وحاليا يستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وبعض الدول الأوروبية ويتم تدريسه.

وأوضحت خبيرة الأروماثيرابي، أن هناك مواقع رسمية أمريكية تعتمد أبحاث تثبت فاعلية الزيوت الطبيعية والمستخلصات العشبية في علاج أغلب المشاكل التجميلية، لذلك تعتمد أغلب شركات مستحضرات التجميل العالمية مؤخرا على مواد فعالة طبيعية بمنتجاتهم، وكل ما زاد المكونات الطبيعية الفعالة في المنتج، كلما زاد سعره وقيمته التسويقية.

فوائد العلاج بالزيوت العطرية 

1-تقوية جهاز المناعة

يساعد العلاج بالزيوت العطرية على تدعيم الجهاز المناعي؛ ووقاية الجسم من الإصابة ببعض الأمراض والالتهابات؛ إذ تتصف بعض الزيوت العطرية المستخدمة خلاله بأنها: مضادة للتجرثم (Anti-microbial)، ومقاومة للفطريات (Anti-fungal)، ومقاومة للبكتيريا (Antibacterial). 

ومن أبرز الزيوت العطرية التي قد تقوي المناعة زيت القرفة، وزيت الأوريغانو.

2-تحسين الصحة النفسية 

يساهم العلاج بالزيوت العطرية على علاج التوتر، وتخفيف حدته، لا سيما عن استخدام زيوت عطرية مثل زيت اللافندر، وزيت النعناع.

مقاومة القلق وتهدئة الذهن، لا سيما عند استخدام زيوت عطرية، مثل زيت اللافندر.

تخفيف حدة أعراض الاكتئاب لا سيما عند استخدام زيوت عطرية مثل: زيت الياسمين، وزيت البابونج.

يساعد العلاج بالزيوت العطرية على تحسين جودة الحياة للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، مثل الخرف (Dementia).

تحسين المزاج ومقاومة مشاعر الغضب، لا سيما عند استخدام زيت الليمون العطري.

3-تسكين الآلام الجسدية

قد يساعد استخدام هذا العلاج بالزيوت العطرية على تسكين بعض أنواع الآلام التي قد ترافق مشكلات صحية، مثل:

الفصال العظمي (Osteoarthritis).

حصى الكلى.

ونخص بالذكر هنا زيت لبان الذكر العطري، الذي قد يساعد استخدامه على مقاومة الآلام المزمنة.

5-تحسين صحة المرأة، بسبب قدرته المحتملة على مقاومة بعض المشكلات المتعلقة بأمور مثل: الدورة الشهرية، وسن انقطاع الطمث.

6-تساهم الزيوت العطرية على مقاومة الأرق، وتخفيف حدة مشكلات الدورة الدموية، وخفض ضغط الدم المرتفع، وتحسين الهضم، وتخفيف حدة الصداع.

7-مقاومة بعض المشكلات الجلدية، مثل: الثعلبة، والصدفية، والحروق.

8-تخفيف حدة المضاعفات الجانبية لبعض علاجات السرطان، مثل المضاعفات الآتية الألم، والغثيان.