رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علميًا.. هل يؤدي التوتر والإجهاد إلى ارتفاع ضغط الدم؟

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

عندما ترتفع مستويات التوتر، يمكن أن تشعر بأن النبض وضغط الدم يرتفعان أيضًا، فهل هذا سبب للقلق الحقيقي؟

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟

ضغط الدم هو قوة الدم ضد الأوعية الدموية والمعدل الذي يضطر به قلبك لدفع الدم عبر جسمك، حيث تحتاج إلى قدر معين من الضغط في الشرايين للحفاظ على حركة الدم.

ومع ذلك، إذا أصبح هذا الضغط مرتفعًا جدًا، فقد يؤدي إلى بعض المشكلات الصحية الخطيرة المحتملة، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض الكلى والخرف الوعائي. 

وعلى الرغم من وجود طرق للمساعدة في إدارة ارتفاع ضغط الدم وعلاجه، فإن جزءًا من المشكلة هو أن الأشخاص غالبًا لا يعرفون أنهم متأثرون.

ويمكن أن يستمر ارتفاع ضغط الدم دون تشخيص لفترة طويلة، وفي حالات نادرة، تظهر الأعراض على الأشخاص، ولكن عادةً لن تعرف أنك مصاب بها، وهذا هو السبب في أنه غالبًا ما يطلق عليه اسم "القاتل الصامت".

إذا ظهرت عليك أعراض، فإنها قد تكون "دوار، وضيق في التنفس، وعدم وضوح الرؤية، وصداع، قد تصاب أيضًا بآلام في الصدر. لكن غالبًا ما يكون غير ملحوظ تمامًا حتى تذهب إلى المستشفى لشيء آخر وتفحصه".

ويعاني واحد من كل أربعة بالغين من ارتفاع ضغط الدم عن علم، ولكن ما يصل إلى خمسة ملايين شخص في المملكة المتحدة قد يعانون من مشاكل غير مشخصة.

هل التوتر يسبب ارتفاع ضغط الدم؟

على الرغم من أننا نتحدث كثيرًا عن التوتر باعتباره مصدر قلق عندما يتعلق الأمر بارتفاع ضغط الدم، إلا أنه لم يتم التعرف عليه كسبب رئيسي على المدى الطويل.

ولا يسبب الإجهاد زيادة مباشرة، سواء كان ذلك متعلقًا بالعمل، أو ضغوطًا مالية أو شخصية، ففي المواقف العصيبة، يفرز جسمك هرمونات مثل الأدرينالين، مما سيزيد من ضغط الدم لأن قلبك ينبض بشكل أسرع ويحاول جسمك التعامل مع هذا الضغط، ويمكن أن يكون هذا محفزًا لزيادة مفاجئة ومذهلة، ولكن عادة ما يتراجع مباشرة بعد ذلك.

هذا لا يعني أن الإجهاد لا يمكن أن يكون جزءًا من الصورة؛ لأنه قد يكون له تأثير غير مباشر على صحتنا العامة، بما في ذلك أشياء مثل ضغط الدم.

والإجهاد على المدى الطويل يمكن أن يجعلنا أيضًا نتخذ عادات غير صحية، أو تناول طعام مريح، أو تدخين، أو شرب أو عدم ممارسة الرياضة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لديك، وإذا تركت دون علاج، فقد تجد نفسك تعاني من السكتات الدماغية وأمراض القلب والنوبات القلبية والخرف.

ما هي الأسباب الرئيسية لارتفاع ضغط الدم؟

تلعب العوامل البيئية / نمط الحياة دورًا رئيسيًا في ارتفاع ضغط الدم، حيث إن بعض الأسباب الرئيسية تشمل "قلة ممارسة الرياضة، وزيادة الوزن بشكل كبير، واستهلاك الملح".

كما يمكن أن تلعب عوامل أخرى دورًا أيضًا، بما في ذلك العمر وعلم الوراثة، ومع تقدمنا ​​في السن، غالبًا ما يرتفع ضغط الدم. إذا كنت تنتمي إلى عائلة لديها سجل من مشاكل ارتفاع ضغط الدم، فمن المرجح أن تعاني، كما يمكن للعرق أيضًا أن يلعب دورًا.