رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تكشف علاقة الكوابيس أثناء النوم بالإصابة بالخرف

دراسة تكشف علاقات
دراسة تكشف علاقات الكوابيس أثناء النوم بالإصابة بالخرف

 كشفت أحدث الدراسات، أن رؤية الكوابيس أثناء النوم مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالخرف، ووفقًا للعديد من الدراسات، فإن النوم هو مفتاح التحكم في الوزن ونسبة الكوليسترول وكذلك ضغط الدم، بالإضافة إلى النوم يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم، فضلًا عن تقليل الاكتئاب والقلق.

 ارتباط الكوابيس بالإصابة بالخرف

ربطت الدراسة رؤية الكوابيس بشكل متكرر بزيادة خطر الإصابة بالخرف، في وقت لاحق من الحياة، وتم نشر الدراسة في مجلة The Lancet Journal.

وشملت الدراسة، تقييم 3500 شخص تتراوح أعمارهم بين 35 وما فوق، حيث طلب الخبراء من المشاركين ملء استبيانات مفصلة حول الأحلام السيئة ؛ وبعد الاطلاع على البيانات على مدى عقد من الزمان أو أكثر، توصلت الدراسة إلى أن الرجال الأكبر سنًا الذين أبلغوا عن الكوابيس على أساس أسبوعي كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف بخمس مرات.

والكوابيس المتكررة، هي علامة مبكرة على وجود مشكلة الدماغ، يحث أن تكرار الأحلام السيئة يمكن أن يصيب الفرد بالخرف عن طريق تعطيل عناصر النوم المخزنة في الدماغ.

ووفقًا لخبراء النوم من السويد والصين، فإن مدة النوم لـ كبار السن يمكن أن تشير إلى خطر الإصابة بالخرف، وكذلك تأثيره على وظائف الدماغ ومشاكل ضعف الذاكرة واللغة وقدرات حل المشكلات لدى الأشخاص.

وتوصلت الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة، إلى إن خطر الإصابة بالخرف أعلى بنسبة 69% لدى الأشخاص الذين ينامون لأكثر من ثماني ساعات، وعلاوة على ذلك، فإن الاحتمالات أعلى مرتين بالنسبة للأشخاص الذين يذهبون إلى الفراش قبل الساعة 9 مساء، مقارنة بمن ينامون بعد ذلك.

استهدف الفريق البحثي 2000 مشارك في الدراسة، واتبعوا عادات النوم وتشخيص الخرف لمدة 4 سنوات، ورغم ذلك لم يقترحوا سبب ارتباط النوم مبكرًا ولفترة أطول بخطر الإصابة بالخرف.

ذكرت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من كوابيس متكررة هم أكثر عرضة للإصابة بالخرف، حيث كشف خبراء من جامعة برمنج منههام أن الأحلام السيئة يمكن أن تصبح أكثر تكرارا لسنوات وعقود.