رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عادات النوم.. هل من المفيد للزوجين النوم في غرف منفصلة؟

زوجين
زوجين

من بين عادات النوم الراسخة عادة ما يُتوقع من الزوجين أن يناما معًا في نفس السرير، بسبب الأعراف الاجتماعية، ومع ذلك، أثارت تغريدة جدلًا حادًا حول ما إذا كان من المفيد أكثر للأزواج النوم في غرف نوم منفصلة، حيث كتب أحد مستخدمي تويتر: "أعتقد أنني سأريد غرف نوم منفصلة عندما أكون متزوج، ما لم يكن السرير كبيرًا جدًا".

في الواقع، فإن فكرة وجود زوجين ينامان في أسرة أو غرف نوم منفصلة ليست فكرة جديدة على الأقل في الغرب، فمنذ السبعينيات، كان يتم تصوير الأزواج على شاشات التلفزيون دائمًا على أنهم ينامون في أسرّة توأم منفصلة بدلًا من سرير مزدوج واحد.

تم العثور على ممارسة النوم في غرف نوم منفصلة أيضًا بين الملوك، فمن المعروف أن الملكة إليزابيث الثانية ودوق إدنبرة لم يشتركا في نفس غرفة النوم.

فوائد النوم في غرف منفصلة

يقول الخبراء إن النوم بشكل منفصل يمكن أن يكون مفيدًا بشكل كبير للأزواج الذين يعانون من عادات نوم مختلفة أو اضطرابات نوم تمنع بعضهم البعض من الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل.

وتقول الدكتورة هانا باتيل، أخصائية الطب العام في النوم والصحة العقلية ومدربة العقلية أنه في حين أن النوم في غرف نوم منفصلة ليس للجميع، فقد يجد بعض الأزواج أنه يحسن علاقاتهم.

يمكن أن تؤثر اضطرابات النوم مثل الشخير بصوت عالٍ أو توقف التنفس أثناء النوم أو الذعر الليلي على جودة نوم الشخص الآخر من خلال إبقائه مستيقظًا، حيث قد يكون التكيف مع إنجاب أطفال صغار جدًا سببًا لعادات النوم السيئة.

يضيف الدكتور باتيل: "بالنسبة للأشخاص الذين لديهم أطفال صغار، قد يحتاج أحد الوالدين إلى النهوض بشكل متكرر لإطعام الطفل أو تهدئته، وبالتالي مقاطعة نوم الشخص الآخر مما يؤدي إلى عدم حصول كلا الوالدين على قسط كافٍ من الراحة".

عادات النوم

قد تؤثر عادات النوم المختلفة أيضًا على قدرة الزوجين على النوم في نفس الغرفة، حيث قد يرغب أحد الأزواج في النوم للاستماع إلى الموسيقى الهادئة، بينما قد يفضل شريكك التعتيم الحسي. 

ثم هناك الشخير، وتوقف التنفس أثناء النوم، وحرارة الجسم، والجداول الزمنية المتضاربة، والمعارك المستمرة على الأغطية. في بعض الأحيان، قد يكون من المستحيل الاستقرار على روتين ليلي يناسب الطرفين ".

في مثل هذه المواقف، قد يكون من المفيد تجربة النوم في غرف نوم منفصلة؛ لأن هذا قد يمنح كلا الطرفين فرصة للحصول على نوم قوي وعالي الجودة دون انقطاع.