رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا يجب علينا النوم أكثر في فصل الشتاء؟!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مع حلول فصل الشتاء، قد ترغب في النوم أكثر من ذي قبل، خاصة بعد أن أصبحت الأيام أكثر برودة وظلامًا وأقصر من ذي قبل، لذلك قد تطلب منك غرائزك الطبيعية النوم بشكل أكبر.

ورغم أن هذا الأمر يبدو في نظر البعض، نوع من الكسل الغير محبب، إلا أنه يمكن أن يكون هناك الكثير من الفوائد للنوم في فصل الشتاء، وهي:ـ

ساعد في درء نزلات البرد

إذا لم ننم جيدًا، فمن المرجح أن نتعرض لنظام مناعي غير صحي، حيث يلعب النوم أدوارًا مهمة في التعافي والإصلاح والشفاء والقدرة على محاربة الأمراض وإبعاد الأمراض. لذلك، فإن إعطاء الأولوية للنوم الجيد خلال فصل الشتاء أمر منطقي للغاية.

فمع الطقس البارد، من المرجح أن نصاب بالبرد والإنفلونزا لأن الناس يقضون وقتًا أطول في الداخل مع هواء نقي أقل، مما يسمح للفيروسات بالمرور أكثر بسهولة بين الناس.

أثناء النوم هو الوقت الذي نبني فيه جهاز المناعة لدينا، حيث أظهرت الكثير من الدراسات أنه عندما لا نحصل على قسط كافٍ من النوم، فإن جهاز المناعة لدينا يعاني ".

الحصول على راحة تستحقها

إذا لاحظت أنك تشعر بتعب أكثر في هذا الوقت من العام، فقد يكون ذلك جزءًا من الدورة الطبيعية للأشياء أيضًا. بدلًا من محاربة الرغبة في الراحة، هل يمكننا ضبطها؟

الرغبة في النوم أكثر خلال أشهر الشتاء ترجع عمومًا إلى انخفاض ساعات النهار، حيث يؤثر التعرض الأقل للضوء على الساعات اليومية الداخلية (ساعات الجسم) ويجعل الناس يرغبون في النوم أكثر.

ومن خلال اتباع إيقاعك اليومي المنتظم، سيكون النوم ذا جودة أفضل وأقل تشتتًا، ومن من المهم بشكل خاص الحفاظ على وقت استيقاظ منتظم، حيث يعد الحفاظ على انتظام جدول النوم أمرًا مهمًا ويمكن أن يدعم نومًا أفضل. وبالتالي، فإن النوم الأفضل يدعم الحفاظ على وزن صحي، ويقلل من مخاطر المشاكل الصحية، ويقلل من التوتر ويعزز الحالة المزاجية.

الاستفادة القصوى من ضوء النهار في الشتاء

قد يكون ضوء النهار أقل في هذا الوقت من العام - ولكن لا يزال من المهم أن نحصل على ما في وسعنا. بالإضافة إلى دعم أنماط النوم الصحية، سيساعدنا هذا على الشعور بالنشاط خلال الأيام البطيئة ويوفر تعزيزًا حيويًا للمزاج.

ويتحكم الإيقاع اليومي لدينا عندما نشعر باليقظة وعندما ننتج الميلاتونين للذهاب إلى النوم، حيث يحتاج إلى التعرض للضوء الساطع أثناء النهار وتجنب الضوء في المساء لمعرفة الفرق بين الليل والنهار، وإلا سنبدأ في الشعور بالخمول والتعب أثناء النهار ونكافح من أجل النوم ليلًا.