رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

احذر.. شبح الموت يطاردك بالإختناق داخل حمام منزلك والضحايا 12 شخصا

احذر.. شبح الموت
احذر.. شبح الموت يطاردك بالإختناق داخل حمام المنزل

إختناق وإغماءات.. على مدار الـ 7 أيام الأخيرة ومع حلول فصل الشتاء شهدت مصر  حوادث مفجعة حيث لقى 12 شخصًا مصرعهم إثر تعرضهم لحالات إختناق وإغماءات داخل حمام منزلهم أثناء الإستحمام، ووصلت حوادث الإختناق إلى 12 حالة بينهم عروسين بالسلام والخصوص في أقل من 48 ساعة وعروسين بالمنوفية وثلاثة أفراد من أسرة واحدة وطبيبة في بنها.

يسمي هذا النوع من الوفاة بحالات "الموت اللذيذ"، الذى يحدث نتيجة لنقص كميات الأكسجين فى حيز الحمام وزيادة نسبة أول أكسيد الكربون وهو غاز سام عديم الرائحة عند استنشاق كميات كبيرة منه يؤدى إلى حدوث إختناق أو اغماء وحدوث وفاة، ويؤثر غاز أول أكسيد الكربون على الجهاز العصبى للإنسان وبالتالى يحدث إرتخاء بالأعصاب وعدم القدرة على التحرك وحدوث حالات وفيات ومن هنا أطلق عليه "الموت اللذيذ" أو "القاتل الصامت"

مصرع 3 أفراد من أسرة واحدة 

وفجعت واقعة وفاة أسرة كاملة مكونة من 3 أفراد "أب وطفليه" نتيجة تسرب غاز داخل شقتهم بدائرة قسم شرطة مدينة نصر ثان. 

وتلقت غرفة عمليات الحماية المدنية بالقاهرة إخطارا من شرطة النجدة مفاده تسرب غاز ووفاة 3 أشخاص داخل شقة بدائرة قسم شرطة مدينة نصر ثان، وبالإنتقال والفحص تبين وفاة أب وطفليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

مصرع عروسين المنوفية بعد 4 أيام من زفافهما  

كما شهدت قرية سبك الأحد، التابعة لمركز أشمون في محافظة المنوفية، واقعة محزنة، حيث لقي عروسان مصرعهما؛ بسبب اختناقهما بالغاز داخل حمام منزلهما، وذلك بعد مرور 4 أيام فقط على حفل زفافهما.

وترجع تفاصيل الواقعة عندما حاولت أسرة الزوج أن تتواصل مع الضحايا ولكنهم لم يجدوا أي رد منهما، بعدما اتصلوا بهما أكثر من مرة على هاتفهما المحمول، وعلى الفور تواصلت أسرة الزوجة مع أسرة الزوج وقرروا أن يذهبوا إلى منزل الزوجين وطرقوا بابهما ولكنهم لم يجدوا أي رد منهما، فكسر الأسرتين باب الشقة وكانت المفاجأة في العثور على جثماني الزوجين داخل حمام مسكن الزوجية.

مصرع عروسين الخصوص بعد 48 ساعة زواج

حالة من الحزن سيطرت على أهالي منطقة الخصوص بمحافظة القليوبية، بعد أن استيقظوا على خبر مصرع الشاب مينا ميخائيل، في العقد الثالث من العمر، وعروسه ماريا ماجد، عروسين الخصوص ، إثر إختناقهم بالغاز بعد 48 ساعة من حفل زفافهما وأدى المئات من المواطنين بالخصوص الصلاة على الجثمانين داخل كنيسة ماري جرجس، حيث لقى الشاب مينا ميخائيل، في العقد الثالث من العمر، وعروسه ماريا ماجد، مصرعهما أثناء الإستحمام واستنشاقهما بخار الماء داخل حمام منزلهما بالقليوبية.

مصرع عروسين السلام في ليلة الدخلة

فاجعة جديدة شهدتها مدينة السلام بعد مصرع عروسين لم تكتمل زيجتهم عدة ساعات بسبب تسرب غاز داخل عش الزوجية بليلة الدخلة.

بداية إكتشاف الحادث عندما تلقى قسم شرطة السلام أول، بلاغا من مواطن قرر عثوره علي جثة نجله وزوجته متوفيين داخل شقة الزوجية بدائرة القسم.

علي الفور إنتقل رجال المباحث إلي مكان البلاغ لفحصه وكشف ملابساته وتبين أن الزوجين قد توفيا نتيجة تسرب غاز حدث داخل شقتهما أثناء قضاء شهر العسل، وان المتوفي يملك محل كوافير وزوجته كانت تعمل معه بذات المحل.

وفاة "مينا " داخل حمام منزله بالغردقة

شهدت منطقة الشارع الثلاثينى بالغردقة وفاة شاب في العقد الثانى من عمره وذلك بسبب إختناق بالغاز داخل حمام المنزل، تم نقل الجثة إلى مشرحة مستشفى الغردقة العام وتولت النيابة التحقيق.

كانت شرطة النجدة تلقت إخطارًا بوفاة شاب يدعى مينا مادر عبد السيد عوض 16 سنة داخل منزلة وذلك بسبب اختناق بالغاز، حيث تبين أن الشاب تعرض لاختناق بالغاز داخل حمام المنزل مما تسبب في وفاته.

مصرع "رحمة" داخل حمام منزلها ببني سويف

شهدت قرية البرانقة التابعة لمركز ببا جنوب محافظة بني سويف مصرع فتاة إثر تعرضها للإختناق بالغاز الطبيعي داخل حمام منزل أسرتها.

تلقى اللواء أسامة حلمي، مدير أمن بني سويف، إخطارًا من اللواء منصور الدغيدي، مدير المباحث الجنائية، بمصرع "رحمة.ح" 18 عامًا، إثر تعرضها للاختناق بسبب سخان الغاز الطبيعي داخل حمام منزل أسرتها بقرية البرانقة التابعة لمركز ببا جنوب المحافظة.

مصرع طبيبة أثناء الإستحمام بسبب إستنشاق بخار الماء  

لقيت طبيبة أمراض نفسية مصرعها في مدينة بنها، إثر تعرضها لحالة إختناق نتيجة استنشاقها بخار الماء أثناء الاستحمام بمسكنها.

وتم إخطار اللواء نبيل سليم مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن القليوبية، ونقلت الجثة لمستشفى بنها التعليمي، وحُرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

تلقى اللواء محمد السيد مدير المباحث الجنائية بالقليوبية، إخطارا من مأمور قسم شرطة ثان بنها، يفيد بورود بلاغ من مستشفى بنها التعليمي، باستقبال جثة سيدة، إثر تعرضها للاختناق نتيجة استنشاق بخار الماء أثناء الاستحمام بمسكنها في دائرة قسم ثان بنها بمحافظة القليوبية.
على الفور انتقلت قوة أمنية لمكان الواقعة، بقيادة المقدم احمد عبد الجليل رئيس مباحث قسم ثان بنها، وبالمعاينة والفحص تبين وفاة "حنان أ ا"، 37 سنة، طبيبة أمراض نفسية بمستشفى العباسية للصحة النفسية، إثر تعرضها لحالة اختناق نتيجة استنشاق بخار الماء أثناء الاستحمام بمسكنها بمنطقة شارع مستشفى الأمل ببنها.

بعد حوادث اختناقات الغاز.. كيف تتجنب خطورة «القاتل الصامت» في منزلك؟

ووفقًا لمركز سموم الإسكندرية، فقد أوصى بإتباع بعض النصائح والإرشادات وذلك حفاظًا على سلامة الأرواح، والتي تتمثل في الآتي:

- يفضل عدم غلق نوافذ المطبخ والحمامات أثناء تشغيل السخان.

- تجنب استخدام البوتاجاز لتدفئة المنازل.

- يفضل عدم استعمال أي مصدر للاشتعال مثل الإشعال الذاتي أو أي موقدات للهب «شمعة أو ولعات السجائر» عند الشك في وجود تسرب للغاز، وفي هذه الحالة يجب غلق محابس الغاز حتى لا يسبب انفجارا، والتوجه أيضًا إلى مركز السموم

- عدم استعمال أي مولدات للكهرباء خصوصًا التي تعتمد على البنزين أو الجاز في مكان مغلق.

- عدم استخدام مفاتيح الكهرباء عند الشك في وجود تسرب للغاز.

- عليك أن تتأكد جيدًا من كفاءة سخانات الغاز والبوتاجازات من حيث مصادر التهوية وعدم انسدادها، بالكشف عنها بصفة دورية من عمال الصيانة من الشركات المتخصصة.

- في حالة وجود سخانات غاز في الحمامات فيجب وجود مصدر جيد للتهوية وتركيب شفاطات للهواء.

- عند إكتشاف حالات تسمم داخل المنزل على المسعف أن يفتح جميع النوافذ ووضع كمامة على فمه وأنفه حتى لا يصاب، ويجب نقل المصاب إلى مكان جيد التهوية ونقل الحالات لأقرب مستشفى تخصصي، ووضعهم على أكسجين 100%.

- عند حدوث صداع أو دوخة أو شعور بالغثيان أو إغماء أو تشنجات أو شعور ببعض الآلام في الصدر أو صعوبة في التنفس يجب التوجه إلى أقرب مركز سموم.