رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

غرامة لمن يخالف: تفاصيل تعديل إصدار بطاقة الرقم القومي لهؤلاء

بطاقة الرقم القومي
بطاقة الرقم القومي

أصدرت الحكومة قرار رسمي، بعد موافقة مجلس النواب، على إصدار بطاقة الرقم القومي للسن القانوني من 15 عام بدلًا من 16 عام.
وذكرت المذكرة الإيضاحية، أن التشريعات تقضي بإعطاء المرحلة السنية التي بلغها المواطن، أساسا لترتيب آثار قانونية بالغة الأهمية كالحق في التقاضي والحق في الحرية الشخصية، كما هو الحال فى قانون تنظيم بعض أوضاع التقاضي فى مسائل الأحوال الشخصية الصادر بالقانون رقم 1 لسنة 2000.

ومنح القانون، أهلية التقاضي فى مسائل الأحوال الشخصية للولاية على النفس لكل مواطن أتم 15 سنة ميلادية كاملة متمتعا بقواه العقلية، وقانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 الذي حظر في المادة رقم 64 من تشغيل الأطفال قبل بلوغهم 15 سنة ميلادية كاملة.

وأوضحت الحكومة، أنه رؤي تعديل المادة 48 من قانون الأحوال المدنية للنزول بسن حصول الطفل على بطاقة تحقيق الشخصية بجعله 15 عاما بدلا من 16 عاما بما يسمح له التمتع بالمزيد من الحقوق.

عقوبة تأخير إصدار البطاقة

في حالة عدم استخراج المواطن البالغ، بطاقة الرقم القومي أو تأخره في استخراجها، يتم فرض غرامة مالية من قبل وزارة الداخلية عند تأخير استخراج البطاقة لمدة 6 أشهر بعد إتمام السن المحدد، الذي أصبح 15 عاما بعد تعديل الحكومة الأخير.

ويتم دفع 100 جنيه غرامة، حال تأخر المواطن في استخراج بطاقة الرقم القومي في المرة الأولى بعد بلوغه سن 15 سنة.

لإصدار بطاقة الرقم القومي، في البداية لا بد من شراء استمارة بطاقة الرقم القومي من مكتب الأحوال المدنية وتبلغ قيمة إستمارة بطاقة الرقم القومي كالآتي:

- استخراج الاستمارة العادية 45 جنيه، على أن يتم تسليمها بعد 15 يومًا.

- استخراج الاستمارة العاجلة 120 جنيه، على أن تُسلم بعد 3 أيام.

- استخراج الاستمارة المميزة 170 جنيه، ويتم تسليمها بعد مرور 24 ساعة.

ثم يتم ملء البيانات المطلوبة بالاستمارة، ومن ثم اعتمادها من الجهة التابع لها من المدرسة في حال تسجيله بأي من المراحل التعليمية.

هذا بالإضافة إلى تقديم المستندات التي تدل على إثبات الشخصية، والتي تضمن (شهادة الميلاد _ محل الإقامة_ وجود الأب أو الأم في حال إصدار بطاقة الرقم القومي لأول مرة كضامن للأبن أو الأبنة )، أو وجود ضامن حتى الدرجة الرابعة.

وفي النهاية، يتم تقديم كل من الطلب والمستندات المطلوبة للموظف المختص.