رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الجمارك: 5 شروط للاستفادة من قرار استيراد سيارات المصريين في الخارج

استيراد السيارات
استيراد السيارات

قال علي جلال المتحدث باسم مصلحة الجمارك، إن قرار استيراد سيارات المصريين في الخارج، صدر أمس من مجلس الوزراء، طبقًا للشروط والأحكام الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2022، الصادر بتاريخ 27 أكتوبر الماضي.

وأضاف، أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، منح مهلة أسبوعين لإصدار اللائحة التنفيذية والقرارات المنفذة للقانون.

وأوضح أن «مدة الاستفادة من القرار 4 أشهر؛ بدأت من اليوم 15 نوفمبر، وتنتهي في 14 مارس 2023»، مشيرًا إلى أن «المصلحة في الإعداد للقرار، انتهت من الجداول الخاصة بالسيارات اعتبارًا من 2019 وحتى 2023».

ولفت متحدث الجمارك، إلى مراعات السيارات الكهربائية، ومزدوجة المحرك، وذات السعات اللترية المختلفة، سواء بتطبيق الاتفاقيات التجارية، أو عدم تطبيق الاتفاقيات التجارية.

وأشار إلى إطلاق تطبيق على الهاتف المحمول لخدمة القانون، موضحًا أن المواطن بإمكانه تسجيل بياناته عبر التطبيق، ويعلم ما يتعين تحويله من الخارج من إجمالي الضرائب والرسوم، ومتابعة الملفات المتعلقة بطلبه.

الشروط

وذكر أنه يجب توافر عدد من الشروط لاستفادة المواطن المصري المقيم من أحكام القانون، أهمها عدم تجاوز السن 16 عامًا، وأن تكون له إقامة قانونية سارية، وحساب بنكي في البلد المقيم فيها مضى على فتحه 3 أشهر.

وشدد على أهمية أن يحوي الحساب البنكي الرصيد المتعين تحويله قبل 3 أشهر من التحويل، قائلًا إن الحساب يجب ألا يكون تلقى، تحويلات بالعملة الأجنبية من مصر، منذ صدور القانون بتاريخ 27 أكتوبر.