رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على موعد إطلاق منصة لحجز السيارات للمصريين في الخارج

استيراد سيارات
استيراد سيارات

أعلنت سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن موعد إطلاق منصة لحجز السيارات للمصريين في الخارج.

وفي هذا السياق، قالت إنه خلال أسابيع سيتم إطلاق منصة لحجز السيارات للمصريين في الخارج، كما ندرس تقديم مشروعات للمصريين في الخارج بتخفيضات دولارية.

وأضافت «جندي»، أن هناك 12 مليون مصري في الخارج، وأكبر جالية مصرية موجودة بالمملكة العربية السعودية بعدد يصل إلى 2.5 مليون مصري.

وأشارت وزيرة الهجرة، أن هناك 600 ألف مصري في كل من الإمارات والكويت، كما أنها سوف تستعين بـ 7 شباب سوف يعرضون تجاربهم في الخارج، من أجل الوصول إلى نتيجة تؤثر في مصر إيجابيًا

وأشارت إلى انعقاد فعالية خاصة بوزارة الهجرة في 10 نوفمبر الجاري على هامش قمة المناخ سوف تبحث عن التجارب العالمية للشباب المهاجرين من الجيل الثاني والثالث والرابع والخامس من العلماء والباحثين الدارسين في كبريات الجامعات العالمية.

وأوضحت سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن قمة المناخ المقامة حاليًا في شرم الشيخ لتنفيذ الوعود البراقة التي تم اتخاذها في القمم السابقة، حيث يتم مواجهة الشركات والدول الكبرى حتى تقوم بواجبها في مجال مكافحة التغيرات المناخية.

وكان مجلس النواب المصري، وافق خلال الأيام القليلة الماضية، على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين فى الخارج، والتى تتضمن إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الضرائب والجمارك، في مقابل وديعة بالعملة الصعبة في حسابات وزارة المالية، بنفس قيمة الرسوم والضرائب التي كان من المفترض سدادها.

ونص القانون الجديد، على أنه سيتم استرداد الوديعة دون عوائد بعد 5 سنوات، بالجنيه المصري، ووفق سعر الصرف المُعلن من البنك المركزي حينها.

ومن المقرر أن تستمر تنفيذ القانون الجديد، لمدة أربعة أشهر فقط، عقب إصدار اللائحة التنفيذية له، الذي ينتظر تصديق رئيس الجمهورية عليه.

ووفقًا للقانون الجديد، فإنه يستفيد بامتيازاته كل مصري تتوافر فيهم الشروط التالية:

1- لديه إقامة قانونية سارية خارج مصر.

2- يبلغ من العمر 16 سنة على الأقل.

3- لديه حساب بنكي في الخارج مضى على فتحه ثلاثة أشهر على الأقل.

4- إذا لم يكن المواطن المصري مالك السيارة الأوّل يجب ألّا يزيد عمرها عن 3 سنوات من تاريخ الصنع.

ووفقًا للإحصائيات الرسمية، فإنَّ عدد المصريين المقيمين بالخارج يتراوح ما بين 10 لـ14 مليون مواطن.