رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسرار خطة مصطفى كامل لضم «مطاريد هاني شاكر» للموسيقيين

النبأ

بعد حل أزمة مطربي المهرجانات..

 أسرار خطة مصطفى كامل لضم «مطاريد هاني شاكر» للموسيقيين
تهامي: صناعة الموسيقى يتم هدمها وكلام أغاني المهرجانات مبتذل

مصطفي كامل داعم لمطربي المهرجانات وهاني شاكر "دي كارثة ويوم القيامه قرب"

حلمي بكر: الموسيقيين تشترط اجتياز اختبار في القراءة والكتابة ومصطفى كامل يرد..الأمية ليست مشكلة

حسن شاكوش: المجلس القديم كان يعاملنا كأننا حشرة في المجتمع وحمو بيكا: كنت سبب في حل المشكلة

شهدت الساحة الفنية على مدار الأسابيع الماضية، العديد من الأزمات المتكررة وكان ملف مطربي المهرجانات من أكثر الملفات التي أثارت الجدل بداية من إصدار النقابة أكثر من قرار بحقهم في فترة النقيب السابق الفنان هاني شاكر، وصولا إلى إيقاف تصاريح إحياء الحفلات الممنوحة لهم.

ومر ملف المهرجانات بمحطات عديدة قبل أن يفوز مصطفى كامل بمنصب النقيب، ويعلن في مؤتمره الصحفي حزمة من القرارات لمعالجة هذا الملف، كما سبق وتعهد قبل وبعد ظهور نتيجة انتخابات النقابة، فكيف عالج مصطفى كامل موضوع مطربي المهرجانات، وتمكن من إرضاء جميع الأطراف، المعترضين على ما يقدمونه من جهة، وأصحاب المصلحة مطربي المهرجانات من جهة أخرى؟

استطاع مصطفى كامل أن يحقق مكسبين، فظهر كداعم لمطربي المهرجانات من جهة، وتجنب الوقوع في فخ التسامح والتساهل الزائد معهم في نفس الوقت.

كان شرط اجتياز اختبار النقابة من أبرز الشروط التي أصر عليها النقيب السابق هاني شاكر لضم مطربي المهرجانات تحت مظلة النقابة، وعندما رسب حمو بيكا في الاختبار مرتين، فقد هذه الفرصة لدخول النقابة، وعانى من عدم القدرة على إحياء الحفلات في مصر.

أما مصطفى كامل، فقرر ضم مطربي المهرجانات للنقابة في شعبة جديدة أعلن عنها في المؤتمر، تحمل اسم شعبة الأداء الصوتي، يتم تجديد التصريح الخاص بها كل ثلاثة أشهر، مع مراقبة النقابة لما يصدر عنهم، وفرصة لمنحهم تصريحا سنويا في حالة الالتزام، وذلك دون الإشارة إلى ضرورة اجتياز اختبار في النقابة.

وكان الفنان مصطفى كامل قد كشف خلال المؤتمر عن حزمة من القرارات التي تعالج ملف مطربي المهرجانات، وفي مقدمتها إطلاق شعبة الأداء الصوتي لإدراج مطربي المهرجانات تحتها.

أوضح النقيب أن تجديد التصريح الخاص بهذه الشعبة ربع سنوي، وفي حال التزم المندرج تحته بالمعايير التي تتفق مع الذوق العام يتم تجديد التصريح الخاص به، أما في حال إلغاء التصريح لأي تصرف فلا يمكن عودته للنقابة مجددا تحت أي ظرف.

ووجه مصطفى كامل نصيحة مطربي المهرجانات في المؤتمر، لافتا إلى أنهم استطاعوا أن يجمعوا أموالا في الفترة الأخيرة، وعليهم التفكير في الاتجاه لتقديم أغان أفضل.

وأكد مصطفى كمال على ضرورة التزام الجميع بقرارات النقابة في حفلاتهم سواء داخل أو خارج مصر، لأنهم يعتبرون سفراء للفن المصري.

شدد على أنه لن يسمح بأي نوع من الرشوة في النقابة، موضحا أن كل المطلوب من الملتزمين بقرار النقابة هو الرسم المقرر، وبعدها لهم كل الحماية القانونية من النقابة.

وحتى لفظ المهرجانات نفسه، حذر مصطفى كامل من استخدامه في الفترة القادمة قائلا: "اللي هيكتب مهرجانات يعتبر نفسه مشطوب".

يذكر أن نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر قررت منع عدد كبير من مطربي المهرجانات بقرار جماعي من مجلس النقابة، وتضم الأسماء الممنوعة، حمو بيكا، حسن شاكوش، وتقرر إلغاء التصريح السنوي لـ«كزبرة وحنجرة- مصطفى زكريا محمد على الشهير بـ مسلم- أبوليلة- أحمد قاسم الشهرة فيلو، أحمد موزة- حمو طيخا- ريشة كوستا سمارة- شواحن- اولاد سليم- العصابة- الزعيم- علاء فيفتي- فرقة الكعب العالي- مجدى شطة- وزة مطرية- شكل- عمرو حاحا».

وقال «شاكر» في تصريحات سابقة: «تبقى كارثة لو المهرجانات أصبحت لغة سائدة في العالم، ويوم القيامة يبقى قرب».

وأضاف: «مع احترامي للمهرجانات والناس اللي بيحبوها، ولكن مينفعش إن الصورة اللي متاخدة عن الفن المصري، إنهم مطربين مهرجانات».

أكد المطرب الشعبي حسن شاكوش ترحيبه بالقرارات التي أعلنها الفنان مصطفى كامل، نقيب المهن الموسيقية، بخصوص مطربي المهرجانات، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الأحد.

وقال حسن شاكوش: "أول مرة نحس إن في حد بيشجعنى وبيقول لنا كلمة حلوة، كانوا في الأول بيعاملونا كأننا مش مصريين".

وأضاف: "النقيب السابق الفنان هاني شاكر على دماغنا، لكن مكانش بيجمعنا، وكان صعب نوصل له عشان نقول أي شكوى ومفيش أي فرصة نقابله".

وتابع: "المجلس القديم كان يعاملنا كأننا حشرة في المجتمع أو مش ولاد ناس، وأي قرارات كانت بتطلع كنا نمضي عليها، وكان ناقص نركب جناحات ونطير في الجو عشان نرضي المجلس".

واعتذر حسن شاكوش لعازفي الإيقاع بعد أزمته الشهيرة مع كبير عازف الإيقاع سعيد الأرتيست والشعبة الخاصة بهم في الفترة الأخيرة.

وصرح شاكوش أنه لم يقصد الإهانة لشعبة عازفي الإيقاع، وتمنى أن يقبلوا اعتذاره قائلا: "حقكم عليا".

أعرب مؤدي المهرجانات حمو بيكا عن سعادته بالقرارات التي أعلنها الفنان مصطفى كامل، نقيب المهن الموسيقية، في المؤتمر الصحفي الذي عقده الأحد، وركزت في جانب منها على حل مشكلة مطربي المهرجانات.
وقال حمو بيكا  "أنا النهاردة أسعد إنسان، والحمد لله إن في حد جمعنا ووجهنا للي المفروض نعمله، وحسينا أن لينا وجود، وإن النقيب أبونا فعلا".

وأضاف: "من 5 سنين أعاني من قرارات الوقف، ومش بشتغل أنا وكل المطربين، والحمد لله إني كنت سبب في حل المشكلة".
وأكد حمو بيكا التزامه بعدم غناء أي كلمات تخالف ما التزم به مع النقابة قائلا: "دلوقتي الأغنية قبل ما تنزل على يوتيوب لازم تروح المصنفات الفنية تراجعها وتوافق عليها، ولازم تحصل على تصريح المصنفات وإلا مش هتنزل على يوتيوب".
وأعلن حمو بيكا ضمه لشعبة الأداء الصوتي بنقابة المهن الموسيقية، وهي الشعبة التي أطلقها النقيب مصطفى كامل خلال المؤتمر، لتضم مطربي المهرجانات والراب.

أعرب المنشد الديني محمود تهامي خاصة بعد هجومه الشديد على أغاني المهرجانات عن استيائه الشديد من  قرار نقابة الموسيقيين بتأسيس شعبة للمهرجانات، أوضح تهامي أن نيتها حسنة لكن الأمر في الأساس خاطئ، مشيرا إلى أنهم مع تقنين أوضاعهم بشكل رسمي في النقابة سيكون لهم ثقل ووضع وتوجه أيضا.

ولفت إلى أن كلام أغاني المهرجانات مبتذل وألحانها مسروقة من أغنيات أخرى، فكيف تكون هذه الأغنيات هي الأفضل والسائدة وذلك كله بسبب أن صناعة الموسيقى يتم هدمها منذ فترة، ما أدى لاتجاه أغلب الملحنين الموهوبين في مصر بالتعاون مع المطربين الخليجيين والابتعاد عن العمل في مصر بسبب الحالة التي وصلت لها صناعة الموسيقى حاليا بمصر.ِ