رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حقيقة إلغاء امتحانات شهر نوفمبر لصفوف النقل

حقيقة إلغاء امتحانات
حقيقة إلغاء امتحانات شهر نوفمبر لصفوف النقل

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أنباءً تزعم إلغاء امتحانات شهر نوفمبر لصفوف النقل، للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022-2023.

هل سيتم إلغاء امتحانات شهر نوفمبر لصفوف النقل؟

وبحسب مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الأنباء المتداولة بشأن إلغاء امتحانات شهر نوفمبر لصفوف النقل، عارية تمامًا عن الصحة، مؤكدًا أنه سيتم عقد امتحانات شهر نوفمبر 2022 بنفس مواصفات امتحانات شهر أكتوبر الماضي.

وأشار المصدر، إلى أن امتحانات شهر نوفمبر ستعقد في نهاية الشهر الجاري، وفقًا لجدول الذي تحدده كل مدرسة.

إدراج فئات جديدة إلى حافز التطوير

وفي وقتٍ سابق، وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال صرف حافز تطوير التعليم للفئات المشاركة في تطوير المنظومة التعليمية لمعلمي وموجهي الصفوف الأولى بدءا من الصف الأول لرياض الأطفال حتى الصف الخامس الابتدائي من العام الدراسي 2022-2023.

وقالت الوزارة إن ذلك يأتي في إطار ما تقوم به الدولة من مجهودات في إطار تطبيق منظومة التعليم الجديدة وصرف حافز تطوير التعليم لمعلمي وموجهي الصفوف الأولى.، موضحةً أنه بناء على توصيات لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب بإدراج صف دراسي جديد مع بداية كل سنة دراسية.

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بإدراج فئات جديدة في حافز تطوير التعليم، على النحو التالي:

  • مديري ووكلاء المدارس الابتدائية.
  • بالنسبة للمدارس المتعددة المراحل يتم إدراج مدير المدرسة ووكيلي كلًا من مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم خلال خطابها للمديريات التعليمية، أن ذلك بنفس الاستحقاق التي تصرف للمعلمين والموجهين باعتبارهم مشاركين في عملية تطوير منظومة التعليم مع تطبيق قواعد الاستحقاق والصرف السابق تطبيقها على أن يتم الصرف بداية من العام الدراسي 1 أكتوبر الماضي وحتى 30 يونيو 2023.

وزير التعليم يقرر حرمان بعض الطلاب من دخول الامتحانات

تجدر الإشارة إلى قرار وزير التعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، بحرمان الطلاب البالغة نسبة غيابهم 85%، من دخول الامتحانات، وفق مجموعة ضوابط؛ لإعلام الطلاب بأهمية الحضور.

وبحسب «حجازي»، يستثنى من القرار، الطالب الذي استنفد أيام الغياب بعذر مقبول، مؤكدًا أنه يُسمح له بدخول الامتحان كطالب منتظم.

وأضاف الوزير، أنه لا بد الالتزام بتطبيق المادة العاشرة من القرار الوزاري رقم (٢٣٧) لسنة ٢٠٠٤، التي تنص على أنه، «لا يسمح للطالب المقيد الذي لم يحقق نسبة حضور لا تقل عن (85%) من عدد أيام الدراسة الفعلية، بعد استنزال أيام الغياب بعذر مقبول، بدخول الامتحان كطالب منتظم».