رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد 4 أيام من البحث..

انتشال موظف انهارت عليه حفرة أثناء التنقيب عن الآثار بقنا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لقى موظف مصرعه سقطت عليه حفر أثناء التنقيب على الآثار داخل مزرعة ناحية قرية المناصرة بالغربي بهجورة التابعة لمركز نجع حمادي شمال محافظة قنا، وتمكنت قوات الحماية المدنية من العثور على الجثة وانتشالها من أسفل الأنقاض بعد 4 أيام من عملية البحث، وحُرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التى باشرت التحقيقات.

مصرع موظف انهارت عليه حفرة أثناء التنقيب على الآثار 

تلقى اللواء إيهاب طه مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن قنا، إخطارا من مأمور مركز شرطة نجع حمادي، يفيد بمصرع موظف من محافظة الأقصرانهارت عليه حفرة أثناء التنقيب عن الآثار داخل مزرعة ناحية قرية المناصرة بالغربي بهجورة بدائرة مركز شرطة نجع حمادي.

وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا، إلى مكان الواقعة،وتبين أنه أثناء قيام “محمد.أ.ى”، موظف، مقيم محافظة الأقصر، بالتنقيب عن الآثار بصحبة آخرين داخل مزرعة كائنة بقرية المناصرة بالغربي بهجورة، انهارت عليه حفرة مما أدى إلى مصرعه.

تم الاستعانة بقوات الحماية المدنية التي انتقلت إلى مكان الحادث، وتم العثور على الجثة بعد 4 أيام من البحث، وجرى انتشالها من أسفل الأنقاض.

تم نقل الجثة بواسطة سيارة إسعاف إلى مستشفى نجع حمادي المركزي ووضعت داخل ثلاجة حفظ الموتى تحت تصرف النيابة العامة، وحُرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التى باشرت التحقيقات.

عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر وفقًا للقانون 

واشتمل القانون رقم 117 لسنة 1983 والمُعدل بالقانون رقم 91 لسنة 2018، على عقوبات رادعة لمواجهة عمليات التنقيب عن الآثار، تصل للسجن والغرامة، حيث نصت المادة 42 من القانون السالف ذكره، بشأن عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر على أنه يُعاقب بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد عن 5 ملايين جنيه، كل من سرق أثرا أو جزء من أثر من الآثار المُسجلة والمملوكة للدولة أو المُعدة للتسجيل وذلك بقصد التهريب.

كما نصّت على أن تكون العقوبة السجن المشدد، لكل من قام بأعمال الحفر «التنقيب» خلسة، أو أخفى الأثر أو جزء من الأثر بقصد التهريب، ويُحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأثر والأجهزة والأدوات والآلات والسيارات المستخدمة في الجريمة، لصالح المجلس الأعلى الآثار.